نوقشت رسالة ماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية حول ( انتشار متلازمة الايض بين البالغين في البصرة ، لطالبة الدراسات العليا ” خمائل علي بدر ” قسم تقنيات صحة المجتمع ،بحضور عدد من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا .

تهدف الدراسة إلى تحديد الانتشار العام لمتلازمة الايض والعوامل المحددة المرتبطة به وفقًا لمعايير الاتحاد الدولي للسكري (IDF) في عينة من البالغين في محافظة البصرة ، جنوب العراق.

تتضمن الدراسة

متلازمة الايض (MetS) ، التي يشار إليها عادة باسم “متلازمة إكس” ، هي مجموعة من عوامل الخطر القلبية الوعائية التي تشمل السمنة في منطقة البطن ، ومقاومة الأنسولين (IR) ، وخلل شحميات الدم ، وارتفاع ضغط الدم (HTN) ، وارتفاع السكر في الدم. القوتان الرئيسيتان وراء تطور هذه المتلازمة هما الخمول البدني والتعرض طويل الأمد لتوازن إيجابي من السعرات الحرارية.
تم إجراء دراسة رصدية مقطعية في مركز الفيحاء التخصصي للسكري والغدد الصماء والتمثيل الغذائي (FDEMC) من 2 أكتوبر 2022 إلى 1 مايو 2023.شملت هذه الدراسه جميع البالغين من كلا الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 وما فوق الذين تم مشاهدتهم في المركز الصحي خلال فترة الدراسة.
تطلب جمع البيانات فترة أربعة أشهر ، من 2 أكتوبر 2022 حتى 31 يناير 2023. تم جمع العينة عن طريق مقابلة مباشرة مع المرضى بناءً على معايير الاستبعاد أو التضمين للدراسة. بالإضافة إلى ذلك ، تم الحصول على بعض المعلومات من سجلات FDEMC الرقمية حيث أن المركز لديه برنامج Microsoft Access (MSAP) وشبكة داخلية لتخزين بيانات جميع المرضى.

اهم التوصيات :-

– إجراء دراسات مقارنة باستخدام تعاريف بديلة لمتلازمة الايض لتحديد مدى انتشاره بدقة أكبر داخل البصرة أو في جميع أنحاء العراق.
– يجب إجراء دراسات مستفيضة لمعرفة التقنيات الأكثر موثوقية في التنبؤ بظهور متلازمة الايض.
– في جميع مواعيد الرعاية الأولية ، يجب اخذ قياسات منتظمة لمؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لكلا الجنسين كجزء من الفحص الطبي الروتيني.
– يجب أن يعيش الأفراد نمط حياة صحي مع إرشادات وعادات غذائية مناسبة ، بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني وفقًا لجدول زمني منتظم. زيادة الوعي بالأمراض المزمنة وأسبابها ، وكذلك تعزيز الوعي الصحي.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة وتوجيهاتهم للطالبة ، تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز.