ناقشت رسالة ماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية حول ( تقييم ممارسات جلسة التحصين في مراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظة النجف للسنة ٢٠٢٢ -٢٠٢٣ في العراق )) لطالب الدراسات العليا “مصطفى علي قنبر ” قسم تقنيات صحة المجتمع ،بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق وعدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية .

 

تهدف الدراسة الى :-

 

 

1-تقييم ممارسات جلسة التحصين الروتينية (ISPs) في مراكز الرعاية الصحية الأولية المختارة عشوائياً (PHCCs) في محافظة النجف.

2-تقييم معرفة العاملين الصحيين حول اللقاحات.

 

 

الخلاصة :

أظهر عمال الرعاية الصحية مستوى معتدلًا من المعرفة فيما يتعلق بمعلومات اللقاح، وكانت المعرفة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمكان سكن عمال الرعاية الصحية. حققت ممارسات جلسة التحصين مستوى عادل من التقييم. زيادة عدد الزوار اليوميين لوحدة التحصين وعدد العاملين الصحيين غير الملقحين بالوحدة يؤثر سلبًا على ممارسات جلسة التحصين

 

أهم التوصيات :-

 

1- التدريب المستمر للعاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية على المعلومات حول اللقاحات من خلال الدليل الشامل للبرنامج الموسع للتحصين.

2- التدريب أثناء العمل على الممارسات الصحيحة لجلسة التحصين ، وخاصة إدارة اللقاح والمخفف.

3- يجب تدريب جميع العاملين الصحيين في وحدة التحصين على مستوى برنامج التطعيم.

4- تخطيط فوري ودقيق وطويل الأمد لحل مشكلة الاكتظاظ بوحدات التحصين خلال أيام معينة من الأسبوع.

5- زيادة الزيارات الإشرافية لمتابعة عمل وحدات التطعيم وتقييم أدائها ودعم تطويرها.

6- يجب إجراء مزيد من الدراسات لتقييم معرفة وممارسة العاملين في مجال الرعاية الصحية خلال جلسة التحصين في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

 

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم للطالب تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز .