قسم تقنيات العلاج الطبيعي

قسم تقنيات العلاج الطبيعي

• نبذة عن القسم :- تأسس قسم تقنيات العلاج الطبيعي في عام 2023 كجزء من كلية التقنيات الصحية والطبية في الجامعة التقنية الجنوبية – البصرة، وهو القسم الأول والوحيد في جنوب العراق. إنه يوفر تخصص مهم لمهنة الرعاية الصحية وتحسين الجودة للحياة، والوقاية من الإعاقة. يقبل قسم تقنيات العلاج الطبيعي خريجي الفرع العلمي من الدراسة الثانوية والمعاهد الصحية. أن المتخصص بالعلاج الطبيعي هو جزء من الفريق الطبي الذي يساعد المرضى في تخفيف الألم، واستعادة الحركة والمرونة، وزيادة نطاق حركة المفاصل، وتقوية العضلات، والحفاظ على الوضع الصحيح للجسم، وإعادة تأهيل المشاكل الجسدية الناتجة عن المرض والإصابة، العجز أو الشيخوخة، من خلال العلاج. تشمل مسؤوليات المتخصص في تقنيات العلاج الطبيعي تخطيط العلاجات ومراجعة التعافي وإجراء التمارين العلاجية مع المرضى.

قسم تقنيات العلاج الطبيعي

تأسس قسم تقنيات العلاج الطبيعي في عام 2023 كجزء من كلية التقنيات الصحية والطبية في الجامعة التقنية الجنوبية – البصرة، وهو القسم الأول والوحيد في جنوب العراق. إنه يوفر تخصص مهم لمهنة الرعاية الصحية وتحسين الجودة للحياة، والوقاية من الإعاقة. يقبل قسم تقنيات العلاج الطبيعي خريجي الفرع العلمي من الدراسة الثانوية والمعاهد الصحية. أن المتخصص بالعلاج الطبيعي هو جزء من الفريق الطبي الذي يساعد المرضى في تخفيف الألم، واستعادة الحركة والمرونة، وزيادة نطاق حركة المفاصل، وتقوية العضلات، والحفاظ على الوضع الصحيح للجسم، وإعادة تأهيل المشاكل الجسدية الناتجة عن المرض والإصابة، العجز أو الشيخوخة، من خلال العلاج. تشمل مسؤوليات المتخصص في تقنيات العلاج الطبيعي تخطيط العلاجات ومراجعة التعافي وإجراء التمارين العلاجية مع المرضى.

رسالة القسم

من اولى مهام قسم تقنيات العلاج الطبيعي تعريف الطالب بطرق العلاج عن طريق الاجهزة الطبية الحديثة ومعرفة انواع الامراض التي تعالج بهذه الطرق لمواكبة التطور الطبي و لابراز القسم كونه مميزا وفريدا من نوعه في المنطقة.

رؤية القسم

قسم تقنيات العلاج الطبيعي من الاقسام التي تحتاج الى التطلع المستمر والتطور في المجال وهذا لان طالما الامراض تزداد هذا يعني اننا بحاجة الى اجهزة جديدة للمعالجة والتعرف على انواع الكسور والالتواءات ومعرفة معلومات اكثر عن طرق العلاج.

فرص العمل

هنالك الكثير من أماكن وفرص العمل التي يُمكن لخريجي تقنيات العلاج الطبيعي الالتحاق بها

  • ألمتخصص في تقنيات العلاج الطبيعي في المستشفيات متعددة التخصصات والمتخصصة والعيادات الخارجية والعناية المنزلية ومراكز إعادة التأهيل.
  • مشرف اللياقة البدنية أومدرب مراكز الرياضي.
  • يعمل لحسابه الخاص كمعالج فيزيائي للرعاية المنزلية.
  • ممارسة مهنة كمدرس وباحث. يمكن تحقيق التقدم في المهنة من خلال متابعة درجة الماجستير في العلاج الطبيعي (MPT) ودكتوراه في تخصصات مثل الجهاز العضلي الهيكلي والعصبي والقلب والرئتين إعادة التأهيل وغيرها.

أهداف القسم

  1. اكساب الخريجين مهارات معرفية مبنية على الاسس العلمية والممارسة العملية اللازمة لتحقيق النتائج المرجوه في مهنة العلاج الطبيعي وكسب رضى المرضى .
  2. اكساب الخريجين وتمكينهم من تطبيق مهارات التحليل النقدي لحل المشكلات السريرية من خلال وضع الخطط العلاجية المناسبة بناءا على احتياجات المرضى .
  3.  تنمية قدرات الطلبة على  إجراء التقييم السريري والتداخل العلاجي المناسب القائم على الادلة والبراهين .
  4. تمكين الخريجين من الاضافة العلمية في حقل العلاج الطبيعي من خلال مساهمتهم في اجراء البحوث العلمية ونشرها.
  5. المعرفة التامة بالامراض الباطنية والعصبية والجراحية  وامراض الاطفال والتي يكون العلاج الطبيعي جزءا اساسيا في تأهيلها .
  6. حث الخريجين على الالتزام بلائحة السلوك المهني والمسؤوليات القانونية والاخلاقية عند ممارسة مهنة العلاج الطبيعي.
  7. تطوير مقررات وبرامج العلاج الطبيعي بما يتناسب مع المعاييرالدولية للعلاج الطبيعي العالمي.
  8. التطوير المعرفي والمهاري لاعضاء هيئة التدريس من خلال الدراسات العليا والدورات التدريبية داخل وخارج البلد.

التوصيف الوظيفي للخريج

يمنح الخريج من قسم تقنيات العلاج الطبيعي لقب تقني طبي كتوصيف وظيفي يقوم بالواجبات ادناه:

  1. تقييم المرضى المصابين بالحالات المرضية من اجل اعداد برامج علاجية مناسبة
  2. العمل على تطبيق خطوات العلاج الطبيعي للحالات العصبية والنفسية والباطنية والجراحية ولمعوقي السمع و التخاطب وغيرها وتأهيلهم.
  3. تشغيل الأجهزة في حقل العلاج الطبيعي والعمل على تنظيمها وادارتها والعناية بها.
  4. المشاركة في إعداد البرنامج العلاجي للمريض تحت إشراف الطبيب الاختصاصي.
  5. تعليم وارشاد المرضى على تطبيق التمارين المنزلية وكذلك انشطة الحياة اليومية.
  6. المساهمة  في اجراء البحوث والدراسات في مجال العلاج الطبيعي  لتطوير المهنة وجعلها ذو فائدة للمجتمع

للتواصل مع القسم 

البريد الالكتروني:

physiotherapy.bhtc@stu.edu.iq

رقم الهاتف:

07705605206