ناقشت كلية التقنيات الصحية والطبية رسالة ماجستير حول بعنوان نمط العلاج الذاتي بالمضادات الحيوية في البصرة دراسة مجتمعية . للطالب الدراسات العليا ((حسن كريم محمد علي)) في برنامج ماجستير تقنيات صحة المجتمع .

تهدف الدراسة الى :-

1- تقدير مدى انتشار العلاج الذاتي بالمضادات الحيوية في البصرة.

2-التعرف على العوامل التي تساهم في العلاج الذاتي بالمضادات الحيوية.

3-لتحديد المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج الذاتي.

طريقة الدراسة: تم إجراء مسح مقطعي منزلي باستخدام استبيان منظم بين تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 وآذار (مارس) 2022 لدراسة العلاج الذاتي بأنماط المضادات الحيوية في مجتمع البصرة. باستخدام استبيان منظم لإجراء مقابلات مع المشاركين ، تم إجراء المقابلة في سياق دراسة منزلية.

 

اهم النتائج: تظهر نتائجنا أن 74٪ من سكان البصرة يعالجون أنفسهم بالمضادات الحيوية

أكثر المضادات الحيوية شيوعًا في العلاج الذاتي كان أموكسيسيلين

اعتبار الأمراض غير خطيرة للاستشارة الطبية والقيود المالية كانت الأسباب الرئيسية التي قدمها الناس لاستخدام المضادات الحيوية للعلاج الذاتي.

 

خلصت الدراسة إلى أن انتشار العلاج الذاتي بالمضادات الحيوية في مجتمع البصرة كان مرتفعًا نسبيًا وأن غالبية الحالات التي يلتمس فيها الناس العلاج الذاتي باستخدام المضادات الحيوية هي التهاب اللوزتين / التهاب البلعوم والمضادات الحيوية الأكثر شيوعًا للعلاج الذاتي هي الأموكسيسيلين. . تشير النتائج إلى أن المضادات الحيوية يتم توفيرها عادة بدون وصفة طبية في البصرة حيث تكون هذه المبيعات غير قانونية. قد يؤدي الإفراط في استخدام المضادات الحيوية إلى ظهور مقاومة المضادات الحيوية وانتشارها. تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الحاجة إلى إنفاذ القوانين التي تحد من توافر المضادات الحيوية دون وصفات طبية في الصيدليات العامة.

وبعد مناقشة وافية لرسالة الطالب أخذت اللجنة بعين الاعتبار الجهود المبذولة من قبل الطالب قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحه درجة الماجستير وبتقدير امتياز.