اقامت كلية التقنيات الصحية والطبيه / قسم تقنيات صحة سمنر بعنوان (( حول تقييم المعرفة والسلوكيات اتجاه الوقاية من الأمراض الانتقالية بين العاملين في الصحة في مستشفى الصدر التعليمي بمحافظة النجف / العراق..للطالب الدراسات العليا (( احمد علي محمد ) قسم تقنيات صحة مجتمع ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون العلمية والطلبة الاستاذ الدكتور وسام عبد الامير علي وعدد من اساتذة وطلبة الكلية .

 

. تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم مستويات المعرفة والمواقف بين العاملين في المجال الصحي تجاه الوقاية من الأمراض الانتقالية, بالإضافة الى تحديد العلاقة بين الخصائص الاجتماعية الديمغرافية مع مستويات المعرفة والمواقف لدى المشاركين.

 

تضمنت الدراسة . دراسة تحليلية مقطعية في مستشفى مدينة الصدر الطبية بمحافظة النجف من منتصف تشرين الثاني 2021 حتى نهاية حزيران 2022. جمعت البيانات من 384 استبانة وزعت عشوائيا على العاملين الصحيين وتم تحليلها احصائيا. تشير النتائج الرئيسية إلى أن (57.2٪) من المشاركين لديهم معرفة جيدة و (58.1٪) لديهم مواقف إيجابية ،معظم المشاركين في الدراسة من الإناث (66.1٪) والفئة العمرية (20-26) سنة تمثل (51.5٪) ، نصف المشاركين متزوجون وايضا نصفهم يحملون شهادة البكالوريوس ، (66.4٪) لديهم 5 سنوات واكثر من الخبرة, (35.9٪) تلقوا دورة تدريبية و (27.3٪) من العاملين هم من اختصاص التمريض. ايضا وضحت النتائج أنه لا يوجد ارتباط كبير بين الخصائص الاجتماعية والديموغرافية مع كل من المعرفة والمواقف ولكن هناك ارتباط كبير بين المعرفة والدورات التدريبية. بالإضافة إلى ذلك ، هناك ارتباط كبير بين المعرفة والمواقف.

 

وخلصت الدراسة إلى أن أكثر من نصف العاملين في المجال الصحي يتمتعون بمستويات جيدة من المعرفة والمواقف الإيجابية ، وبالتالي فإن هذه المستويات تحتاج إلى رفعها من خلال الدورات التدريبية المستمرة حول مكافحة العدوى من قبل وزارة الصحة ، خاصة وأن معظمهم من الشباب ولديهم القليل سنوات من الخبرة.