أقامت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر حول حول تدخين الناركيلة والعوامل المرتبطة بها بين طلاب الجامعة ،لطالبة الدراسات العليا منتهى جبر سرهيد قسم تقنيات صحة المجتمع ، بحضور السيد المساعد الاداري لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمود سالم ثامر والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم ومعاون العميد للشؤون العلمية وشؤون الطلبة والدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتور وسام عبد الامير علي ورئيس قسم تقنيات صحة المجتمع الاستاذ المساعد جبار طارش احمد وعدد من اساتذة وطلبة الكلية .

 

في الآونة الأخيرة اصبح تدخين الناركيلة في كثير من البلدان مستخدما على نطاق واسع خاصة بين طلاب الجامعات من كلا الجنسين. تشير التقارير إلى ان انتشار تدخين الناركيلة بين الشباب قد ازداد بشكل كبير في السنوات الأخيرة في حين أن البيانات التي تركز على انتشار ونمط تدخين الناركيلة بين طلاب الجامعات مفقودة

أهمية الدراسة /

تدخين الناركيلة هي مشكلة صحية عامة ناشئة في جميع أنحاء العالم وخاصة في منطقة الشرق الأوسط . في عام ٢٠٠٥ أصدرت منظمة الصحة العالمية مذكرة استشارية تدعو إلى فهم افضل للاتجاهات الوطنية والعالمية لتدخين تبغ الناركيلة .

كما تم التطرق إلى الآثار الصحية الضارة لتدخين الناركيلة حيث إن هذه المواد الكيميائية لها آثار صحية ضارة خطيرة بما في ذلك الادمان وأمراض الجهاز التنفسي الحادة انتشار الأمراض المعدية مثل السل بسبب مشاركة قطعة الفم من الناركيلة بين المدخنين وانخفاض قدرة وظائف الرئة التي قد تنتهي بمرض الانسداد الرئوي المزمن تشمل النتائج الصحية السلبية الأخرى الأكثر خطورة زيادة خطر الإصابة بالسرطانات مثل سرطان القصبات وكذلك سرطان الرئة والفم والمثانة هذا بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية حيث وجد أن استخدام الناركيلة يرتبط بعلامات تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية .

كذلك تم التطرق إلى العوامل المؤثرة لتدخين الناركيلة منها الأعراف الاجتماعية وتأثير الاقران، المعتقدات والمخاطر المتصورة، الدوافع وعوامل أخرى .

أهم التوصيات :-

ان انتشار تدخين الناركيلة بين الطلاب يكون مصدر قلق ويجب أن يتم تضمينه في الجهود المستقبلية ليس فقط ادراك الطلاب والمعرفة ولكن أيضا المجتمع كافة من عوائل الطلاب والمدرسين والأصدقاء الذين يلعبون دورا مهما في زيادة انتشارها بقبول هذه العادة السيئة