نوقشت رسالة ماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية حول ((العقابيل الوبائية والسريرية لسوء أستعمال الجلوكوكورتيكويدات بين النساء ما قبل سن اليأس في ذي قار جنوب العراق )) للطالبة آسيا حميد صدام في برنامج تقنيات صحه المجتمع .
تضمنت الدراسة :-

إجراء دراسة مقطعية من أكتوبر 2021 حتى يوليو 2022 وتم إجراء البحث في مركز ذي قار التخصصي للغدد الصماء والأيض( TDEMC) وهو مركز تعليمي في ذي قار جنوب العراق تم حساب حجم العينة على أنه 251
تم استخدام استبيان تم اختباره مسبقا لجمع البيانات بعد الحصول ع الموافقه الأخلاقيه تم جمع جميع بيانات المرضى من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم مباشره والسجلات الرقميه ل TDEMC، تم استخدمت نظام شبكه داخلي وبرنامج Microsoft Access لتتبع معلومات وفحوصات جميع المرضى تم استخدام الاصدار 23 من SPSS لتحليل البيانات.

وتهدف الرساله إلى :-

تقييم الخصائص الوبائية والاجتماعية والديموغرافيه والصعوبات السريريه لاساءه استخدام الكلوكورتيكويدات بين النساء في سن الإنجاب في ذي قار جنوب العراق.

أستنتجت الرسالة:-

أرتفاع معدل إساءة استخدام الجلوكوكورتيكويدات بين النساء في ذي قار ويعزى المعدل المرتفع نسبيا لسوء أستخدام هذع الأدوية إلى نقص الوعي بأثارها الضارة المزمنة، وتوافرها على نطاق واسع في الصيدليات، بالإضافة إلى استجابتها الدراماتيكية والسريعة.
وبعد مناقشة الرسالة ومضامينها وتطابق النتائج قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة شهادة الماجستير في علوم تقنيات صحة المجتمع بتقدير أمتياز.