نوقشت رسالة ماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية حول عوامل الخطر لمرحلة ماقبل السكري بين المراهقين المصابين بالسمنة للطالب عباس سلمان مشير / برنامج ماجستير في تقنيات صحة المجتمع ، بحضور المساعد العلمي لرئيس الجامعة التقنية الجنوبية الاستاذ الدكتور علاء فريد عبد الاحد وعدد من اساتذة وطلبه الكلية .

هدف الدراسة: تحديد عوامل الخطر للاصابة بمقدمات السكري بين الاطفال والمراهقين المصابين بالسمنة

تم اجراء دراسة (دراسة الحالة والشواهد) في مركز الفيحاء التخصصي للسكري والغدد الصم والتمثيل الغذائية في البصرة (جنوب العراق) خلال الفترة من 1 تشرين الثاني 2021 حتى نهاية شهر اذار2022. أجريت هذه الدراسة على 155 طفلاً يعانون من السمنة تتراوح أعمارهم بين 6-18سنة. استخدمت هذه الدراسة معايير الجمعية الأمريكية لمرضى السكري (ADA) في تشخيص مقدمات السكري.

وقد أظهرت الدراسة: ان نسبة مقدمات السكري بواسطة FBS كانت (40%) وOGTT كانت (16%) وHbA1c كانت (37.4%). كذلك وجدت هذه الدراسة أن 66.7٪ من المشاركين الذين تم تشخيص إصابتهم بمقدمات السكري كان لديهم تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، كذلك كانت مقدمات السكري بين الذكور أعلى من الإناث. من خلال التحليل اللوجستي وحيد المتغير لعوامل الخطر لمقدمات السكري، وجدت هذه الدراسة أن أولئك الذين لم يكن لديهم نشاط بدني كافٍ كانوا أكثر عرضة بنسبة 3.059 مرة للاصابة بمقدمات السكري مقارنة مع أولئك الذين لديهم نشاط بدني كافٍ. ايضا وجدت هذه الدراسة احتمالية الإصابة بمقدمات السكري أعلى 2.888 مرة بين المشاركين الذين لديهم الدهون الثلاثية مرتفعة مقارنة بالذين لديهم الدهون الثلاثية طبيعية. وكذلك كتشف هذه الدراسة ان الاصابة بمقدمات السكري 3.931 مرة اقل لدى الأفراد الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي.

واهم ما خلصت اليه الدراسة: ان مقدمات السكري بين الأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة كانت مرتفعة نسبيًا (44.5٪). وكان أختبار تحمل الجلوكوز الفموي(OGTT) أقوى مؤشر على تشخيص مقدمات السكري للذين لديهم مخاطر عالية للإصابة بالسكري من النوع الثاني (T2DM). تم تحديد النشاط البدني المنخفض، وارتفاع الدهون الثلاثية، وارتفاع ضغط الدم الانبساطي، والتاريخ العائلي للإصابة بالسكر من النوع الثاني كعوامل خطر للإصابة بمقدمات السكري بين الاطفال والمرهقين المصابين بالسمنة.

اهم التوصيات: يجب على مقدم الرعاية الصحية الأولية إبلاغ الأطفال الذين يعانون من السمنة والآباء حول حول مخاطر السمنة ونمط الأكل الصحي للحد من خطر الإصابة بمرض السكري. واجراء فحص دوري للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة في سن مبكر خصوصا المصابين بمقدمات داء السكري من أجل الوقاية من التقدم إلى السكري من النوع الثاني.

وبعد المناقشات العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير وبتقدير أمتياز