تم مناقشة رسالة ماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية حول ( التحديد المناعي الجزيئي لبعض الحركيات الكيمياويه في الاستجابه المناعيه لداء المقوسات عند النساء المجهضات ) لطالبة الدراسات العليا شيماء عجيل خيون / تقنيات التحليلات المرضية ، بحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ربيع هاشم العباسي والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق وعدد من أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا .

تهدف الدراسة الى : –

الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مستويات التعبير الجيني للمركبات الكيميائية CCL2 وCCL4 وCCL5 في مصل النساء المجهضات المصابات بالتوكسوبلازما جوندي .

تتضمن الدراسة

1- تحديد العوامل الديموغرافية (التدخين، التاريخ العائلي، وجود الحيوانات، مكان الإقامة والعوامل السريرية مثل مدة وأوقات الإجهاض).
2- تقدير تركيز CCL2 وCCL4 وCCL5 في مصل الدم لدى النساء المجهضات المصابات بداء المقوسات.
3- تم تقدير الكيموكينات CCL2 وCCL4 وCCL5 باستخدام تقنية PCR التقليدية مع بادئات محددة والرحلان الكهربائي.
4- تحديد تسلسل الحمض النووي للجينات CCL2 وCCL4 وCCL5 للكشف عن الطفرة الجينية ورسم شجرة النشوء والتطور.
5- رسم التركيب الثلاثي الأبعاد للبروتين ومقارنته بالبروتين المحفوظ في NCBI.
وتوصلت الدراسة الى عدة توصيات اهمها :-

التوصيات

1- الاهتمام بالتاريخ العائلي والتركيز على إجراء الفحص الدوري للمرض.
2- اختيار كيموكينات أخرى كمنبئ لغرض تحديد الإجهاض الناتج عن الإصابة بداء المقوسات.
3- إجراء دراسات أخرى لغرض تحديد عوامل الخطر المرتبطة بانتشار المرض.
4- المزيد من الدراسات لإيجاد أكثر نشاط السيتوكينات أثناء العدوى لفهم الطريقة الأفضل للديناميكيات المناعية لمسببات العدوى، وخاصة ما يساعد على قيادة التشخيص والعلاج.
تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز .

شارك السيد عميد كلية التقنيات الصحية والطبية الاستاذ الدكتور داود سلمان مهدي في مؤتمر ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي الثاني وتحت شعار ( ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي والاستدامة الطريق نحو العالمية في التعليم التقني ) للجامعات التقنية الأربعة ضمن وفداً من رئاسة الجامعة التقنية الجنوبية ترأسه السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ربيع هاشم العباسي . هدف المؤتمر الى : – المعرفة وتبادل الخبرات ضمن مجال الجودة والاعتماد المؤسسي والاكاديمي في مؤسسات التعليم التقني . – التصنيفات الوطنية والعالمية ووضع الاليات المتميزة للدخول فيها. – الابداع في مستقبل جودة التعليم التقني ضمن مفهوم الاستدامة في مؤسسات التعليم التقني . – تحديد المعوقات والتحديات التي تواجه التعليم المدمج في مؤسسات التعليم التقني . – الاستمرار في التميز والتطوير ضمن الاستراتيجية في مؤسسات التعليم التقني. وفي نهاية المؤتمر كرم السيد عميد الكلية بشهادة تقديرية من قبل السيد رئيس الجامعة التقنية للفرات الاوسط الاستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري تقديرا لجهوده المبذولة في انجاح المسيرة العلمية في بلدنا العزيز.