نوقشت رسالة ماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية بعنوان ( انتشار الإشريكية القولونية بين الأطفال في مستشفيات محافظة بابل وعلاقتها بالأعراض المرضية والعوامل الاجتماعية والبيئية والسلوكية. ) لطالب الدراسات العليا ” علي مجيد حميد ماجستير في تقنيات صحة المجتمع ، بحضور السيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء فريد والوفد المرافق له ورئيس قسم تقنيات صحة المجتمع وعدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا .

تهدف الدراسة الى :-

الغرض من هذه الدراسة هو تحديد انتشار الإشريكية القولونية المسببة للإسهال في الأطفال دون سن 12 عامًا في محافظة بابل والعوامل المرتبطة بها.

استنتجت هذه الدراسة أن هناك انتشارًا عاليًا للإصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية بين الأطفال دون سن الـ 12 عامًا. كما أن حجم الأسرة قد يؤثر بشكل كبير على انتشار البكتيريا الإشريكية القولونية، مما يمكن أن يتأثر بعوامل مختلفة مثل النظافة المنزلية وممارسات الصرف الصحي والازدحام. بينما قد يلعب مستوى التعليم لدى الأب دورًا في تنفيذ التدابير الوقائية مثل الحفاظ على النظافة المنزلية المناسبة وممارسات الصرف الصحي، والتي يمكن أن

أهم التوصيات :-

1. التوعية الصحية العامة: يجب على الجهات المعنية البدء في حملات توعية صحية عامة تستهدف الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية وأفراد المجتمع، مع التركيز على ممارسات النظافة السليمة.
2. تحسين الصرف الصحي وجودة المياه: لتقليل أعباء الإصابة بالإشريكية القولونية المسببة للإسهال، يجب على الجهات المعنبة أن تعطي الأولوية للاستثمارات في تطوير البنية التحتية، مع ضمان الوصول إلى مياه نظيفة.
3. تعزيز ممارسات سلامة الغذاء: يجب فرض وتعزيز تنظيمات سلامة الغذاء، خاصة في مجال معالجة الأطعمة.
وبعد المناقشات العلمية من قبل لجنة المناقشة للباحث تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز .