ناقشت رسالة ماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية حول (( الوعي بالمخاطر المهنية والعوامل المتعلقة بها بين العاملين الصحيين في مستشفيات محافظة ذي قار- العراق )) لطالب الدراسات العليا محمد عيسى عبد الستار ” ” قسم تقنيات صحة المجتمع ،بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون العلمية والطلبة والدراسات العليا الاستاذ الدكتور وسام عبد الامير علي ورئيس قسم تقنيات صحة المجتمع الاستاذ المساعد الدكتور جبار طارش أحمد وعدد من طلبة الدراسات العليا . .

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى الوعي بالمخاطر المهنية وكذلك التعرف على مستوى الالتزام بالحماية فيما يتعلق بالمخاطر المهنية لدى عينة من العاملين في المجال الطبي والصحي والساند في مستشفيات محافظة ذي قار.

تضمنت الدراسة 355 فردا من العاملين الصحيين حيث تم اختيار العينات بشكل عشوائي باستخدام الاستبيان.

كانت النتيجة الإجمالية لتقييم الوعي بالمخاطر المهنية “متوسطة” وأقل من جيدة (63.8٪)

وجدت الدراسة أن غالبية العاملين في مجال الرعاية الصحية لديهم مستوى معتدل (67.3٪) من الالتزام بالممارسات تجاه المخاطر المهنية .

وتوصي الدراسة بتعزيز وعي وممارسات العاملين في المجال الطبي والصحي والمساعد من خلال دورات تثقيفية وتدريبية، وتقديم إرشادات حول السلامة المهنية، وعرض ملصقات إرشادية حول المخاطر المهنية. كما يقترح عقد ورش عمل وندوات نظرية وعملية حول المخاطر المهنية لتحديث معرفتهم بالصحة والسلامة المهنية. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بضمان توافر أقسام الصحة والسلامة المهنية الفعالة في مرافق الرعاية الصحية.
وبعد المناقشات العلمية من قبل لجنة المناقشة تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز.