ناقشت كلية التقنيات الصحية والطبية رسالة ماجستير حول ( مستوى معرفة ومواقف والتزام العاملين في مجال الرعاية الصحية للوقاية من عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA )في بعض مستشفيات محافظة ذي قار، العراق ، لطالب الدراسات العليا كرار عباس حنيحن” ” قسم تقنيات صحة المجتمع ،بحضور السيد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الاستاذ الدكتور ربيع هاشم العباس ومعاون العميد للشؤون العلمية والطلبة والدراسات العليا الاستاذ الدكتور وسام عبد الامير علي ورئيس قسم تقنيات صحة المجتمع الاستاذ المساعد الدكتور جبار طارش أحمد وعدد من طلبة الدراسات العليا .

 

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم معرفة واتجاهات والتزام العاملين في مجال الرعاية الصحية فيما يتعلق بالوقاية من عدوى MRSA في محافظة ذي قار.
تم إجراء دراسة مقطعية وصفية لـ 362 عاملاً في مجال الرعاية الصحية تم اختيارهم عشوائياً من أربعة مستشفيات وتم جمع البيانات عن طريق الاستبيانات الذاتية.

أظهرت الدراسة أن 68.8٪ من العاملين في مجال الرعاية الصحية يتمتعون بمستوى معتدل من المعرفة، وكان هناك ارتباط قوي، بين المعرفة وبعض الخصائص الاجتماعية والديموغرافية والمهنية للمشاركين والتي تشمل العمر والمستوى التعليمي والمسمى الوظيفي. ، سنوات الخدمة ومكان العمل في المستشفى. بالإضافة إلى ذلك ، تم توضيح العلاقة بين المعرفة ومصدر معلومات MRAS. أشارت النتائج أيضًا إلى أن 75.1 ٪ من المشاركين لديهم مواقف محايدة فيما يتعلق بعدوى MRSA. كانت العلاقات بين المواقف والعمر ، والتعليم ، والحالة الاجتماعية ، والمسمى الوظيفي ، وسنوات الخدمة ذات دلالة إحصائية وكان التزام العاملين في مجال الرعاية الصحية معتدلاً بشكل عام. ارتبط التزام المشاركين بالوقاية من عدوى MRSA ارتباطًا كبيرًا بأعمارهم ومستوى تعليمهم والمسمى الوظيفي.

أوصت الدراسة بتطوير برامج تدريبية وتوسيع البحث الذي يهدف إلى الوقاية من عدوى MRSA في مرافق الرعاية الصحية ، فضلاً عن توفير معدات الحماية الشخصية اللازمة للعاملين في مجال الرعاية الصحية وتزويدهم بالإرشادات والملصقات التوضيحية حول الوقاية من MRSA.
وبعد المناقشات العلمية من قبل أعضاء لجنة المناقشة للباحث تم قبول الرسالة وبتقدير امتياز .