نوقشت رسالة الماجستير في برنامج ماجستير علوم / التحليلات المرضية حول (( تقييم العلاقه بين بعض مؤشرات الحاله المؤكسده,وارتفاع مؤشر التصلب العصيدي للبلازما والعناصر النزره في مرضى فقر الدم المنجلي في جنوب العراق)) في كلية التقنيات الصحية والطبية لطالبة الدراسات العليا ((وقار فاضل شنان)) ، بحضور معاون العميد للشؤون الادارية والمالية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم ورئيسة قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبد الرزاق وعدد من اساتذة القسم .
تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم الدور الفيسلوجي المرضي المحتمل لبعض المؤشرات الحيوية المضادة للأكسدة والأكسدة لدى مرضى فقر الدم المنجلي (SCA) وتقييم العلاقة بين التوتر التأكسدي ومؤشر تصلب الشرايين العصيدي في البلازما (AIP) لاختبار مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية عند الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي.
تتضمن الدراسة
اشارة النتائج إلى وجود توتر تأكسدي وحالة دفاع مضادة للأكسدة في المرضى الذين يعانون من فقر الدم المجلي SCD والأشخاص الحاملين له SCT. أوضحت المؤشرات الحيوية المتغيرة لدى مرضى SCA أن إنتاج وخلل في الأكسده ، وكذلك المؤشرات الحيوية المضادة للأكسدة، هي عوامل مساهمة في عدم توازن الأكسدة والاختزال الخلوي .
اهم التوصيات الدراسة هي :
– استخدام الاستشاره الوراثيه قبل الاقبال على الزواج وذلك للتاكد من عدم وجود اي طفرات وراثيه ممكن ان تؤدي الى انجاب طفل مصاب ،
استخدام مؤشر تصلب الدم العصيدي (AIP)لقياس امكانيه حدوث امراض القلب افضل من قياس الدهون منفرده ،
استخدام دراسات اخرى على مرضى فقر الدم المنجلي و يفضل فصل المصابين عن الحاملين وذلك لاختلاف الفيسولوجيه بين المجموعتين رغم تشابه الطفره.
وبعد المناقشات العلمية تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز .