نظمت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر بعنوان (( تشخيص سرطان الخلايا الكلوية

باستخدام الكيمياء المناعية )) لطالب الدراسات العليا أحمد كريم حاتم ” تقنيات المختبرات الطبية ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق وعدد من اساتذة .

 

 

تهدف الدراسة الى دراسة وتقييم تشخيص المؤشرات الحيوية للورم في المصل والأنسجة باستخدام C7، CK7، CD117 كمؤشر لسرطان الخلايا الكلوية (سرطان الكلى) وسرطان المثانة مقارنة مع نوع السرطان العام (سرطان الثدي) على المرضى الذين تم تشخيصهم بواسطة طبيب الأورام بعد إجراء خزعة وتحديد نوع السرطان من قبل طبيب الأنسجة، حيث كان جميع المرضى يترددون بانتظام على مركز الأورام وأمراض الدم في البصرة. كما وتهدف الى معرفة الاختلافات في تراكيز هذه المؤشرات الحيوية قبل وبعد استئصال السرطان.

 

 

وتضمنت الدراسة 123 عينة مأخوذة من مجموعة مرضى سرطان المثانة العدد = 30 (الذكور = 23 والإناث = 7)، مجموعة مرضى سرطان الكلى العدد = 31 (الذكور = 15 والإناث = 16)، مجموعة مرضى سرطان الثدي العدد = 31 جميع الأعداد كانت إناث ومجموعة السيطرة = 31) وتراوحت أعمارهم بين (13 إلى 92)

 

 

 

اهم التوصيات :-

 

 

١- تعد مراقبة تركيزات العلامات الحيوية طريقة واعدة لتحديد خطر الإصابة بالسرطان وتحديد خطر إصابة الشخص بالمرض.

٢-

إجراء المزيد من الدراسات حول دور (CLDN7, CK7 CD117) في تشخيص الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الخلايا الكلوية، كما نحاول جمع المزيد من العينات لجعل الدراسة أكثر شمولاً.

إجراء دراسة شاملة لدور المؤشرات الحيوية في تحديد استجابة المريض للعلاج من خلال متابعة عودة تراكيزها إلى قيمها الطبيعية.