ناقشت كلية التقنيات الصحية والطبية رسالة ماجستير حول (( التقييم الهيكلي والعمل والنتائج لبرنامج فحص الأطفال حديثي الولادة في كربلاء بعد ثمان سنوات من التنفيذ التجريبي)) للطالبة ((دنيا فواز محمد عبد علي ) في برنامج ماجستير تقنيات المختبرات الطبية ، بحضور السيد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الاستاذ الدكتور ربيع هاشم العباسي والمساعد الاداري لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمود سالم ثامر وعدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا .

وتضمنت الرسالة

ان برنامج فحص حديثي الولادة هو برنامج للصحة العامة حيث يقوم بفحص جميع الأطفال حديثي الولادة بحثًا عن ثلاثة أمراض وراثية خطيرة يمكن علاجها وبدأ البرنامج في العراق في شهر نيسان لعالم 2013 في محافظة بغداد و كربلاء المقدسة بشكل تجريبي.

وهدفت الرسالة :-

وقام الباحث بتقييم البرنامج لأجل تحديد المشاكل أو العوائق التي تحول دون تعزيز العمل ، لضمان أن يصبح البرنامج أكثر نجاحًا ، وأنه يلبي أهدافه أو يتقدم نحو تحقيقها.
اهم نتائج الرسالة :

وبلغ إجمالي عدد المرضى المؤكدين في مختبر صحة العامة المركزي في كربلاء المقدسة منذ بداية البرنامج وحتى أيلول 2021، 245 مريضاً ، و 59٪ فقط من المرضى لديهم ملفات في مستشفى أطفال كربلاء التعليمي،في المستشفيات ، وكان هناك غياب لبعض الموارد البشرية المطلوبة (أخصائيي التغذية) ونقص في بعض الموارد المادية (الأدوية ، الحليب ، أغذية معينة ، اختبارات متابعة للمرضى المشخصين) .

ووصى الباحث بتوسيع العمل بالبرنامج ليشمل جميع المحافظات في العراق في المستقبل.
وبعد مناقشة الرسالة من قبل اعضاء اللجنة تم قبول الرسالة وبتقدير امتياز.