أقامت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر علمي حول قياس الإجهاد التاكسدي والمؤشرات الحيوية لمضادات الأكسدة الانزيميه وغير الانزيميه بين المرضى العراقيين بمرض الكبد الدهني الغير كحولي )) لطالبة الدراسات العليا فاطمة جابر عبد اللطيف منصور قسم تقنيات التحليلات المرضية ، بحضور السيد المعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم محمد جواد ورئيس قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم ورئيس قسم تقنيات صحة المجتمع الاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني وعدد من اساتذة الكلية .

وتهدف الدراسة الى

1. تقييم مستويات إنزيم المصل (SOD, CAT. GPX ) وغير. مضادات الأكسدةب، الأنزيمية (GSH. Vit E. Bilirubin) بين مرضى السمنة المصابين بـ NAFLD ومرضى السكري مع NAFLD و أطفال يعانون من السمنة المفرطة. تحديد مستوى تلف الدهون في الدم (MDA) بين مرضى السمنة المصابين بـ NAFLD ومرضى السكري مع NAFLD والأطفال البدينين. تقييم مستويات الدهون (triglyceride ، T. Cho، HDL ، LDL ، و VLDL) بين مرضى السمنة مع NAFLD ومرضى السكري مع NAFLD والأطفال البدناء. تحديد مستويات اختبارات وظائف الكبد (ALB) Alanine Transaminase (ALT) ، Aspartate Transaminase (AST) ، و Alkaline Phosphatase (ALP) بين مرضى السمنة الذين يعانون من NAFLD ومرضى السكري الذين يعانون من NAFLD والأطفال البدينين. تقدير نسبة الجلوكوز في الدم بين مرضى السمنة مع NAFLD ومرضى السكري مع NAFLD والأطفال البدينين. اختبار الارتباطات المحتملة في جميع المتغيرات المدروسة

التوصيات الفحص المنتظم للجلوكوز ، إنزيم الكبد ، ملف الدهون ، إنزيم مضاد للأكسدة ، مضاد للأكسدة غير إنزيمية وضرر الدهون لمتابعة المرضى. 2) نقترح أن الدعم الغذائي بمضادات الأكسدة قد يكون مفيدًا في منع الضرر التأكسدي أو تطور NAFLD. 3) تحقق من المؤشرات الحيوية الإضافية المرتبطة باضطرابات القلب والأوعية الدموية واجمع قيم التنبؤ مع المؤشرات الحيوية التي تم تقييمها في هذه الدراسة. 4) ركزت دراسة أخرى على NON – OBESE NAFLD كنمط ظاهري جديد من NAFLD ، مرض الكبد الدهني الذي يحدث في غياب زيادة الوزن أو السمنة. 5) دراسة العلاقة بين NAFLD ووظيفة عضلة القلب والعوامل السريرية والكيميائية الحيوية ونمط الحياة في المرضى الذين يعانون من T2DM وبدونه. 6) الارتباط بين دهون الكبد والسمنة بهرمون النمو كعلاج محتمل لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.