اقام قسم تقنيات صحة المجتمع في كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر حول
(( مـدى انتشار الوزن الزائد والسمنة وعلاقته مع ارتفاع ضـغط الدم والسكري )) لطالبة الدراسات العليا نوره فليح فليك، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق والاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم معاون العميد للشؤون الادارية والمالية والاستاذ الدكتور وسام عبد الامير علي معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة والدراسات والاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني رئيس قسم تقنيات العلاج الطبيعي ورئيسة قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبد الرزاق ورئيسة قسم تقنيات صحة المجتمع م.د . دلال فلاح محسن وعدد من اساتذة القسم .
يهدف السمنار الى
بان منظمة الصحة العالمية (WHO) توضح أن “الســـبب الأساسي لزيادة الوزن والسمنة هو خلل في توازن الطاقة بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية المصروفة” وتعرف زيادة الوزن والسمنة بأنها “تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يضعف الصحة”. تعتبر السمنة وزيادة الوزن من العوامل المساهمة بشكل كبير في الإعاقة وعدد من الأمراض .
وتضمنت هذه الدراسة بانها اســتخدمت المقطعية الرصدية عينة ملائمة مكونة من 322 فردًا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو كليهما ممن حضروا المركز التخصصي للسكري والغدد الصماء (SCDE) واستشارية الطب الباطني في مستشفى الديوانية التعليمي. وكانت الاستبانة عبارة عن قائمة من الأسئلة التي تم الحصول عليها من خلال المقابلات وتقييمها من قبل عدد من الخبراء بعد الحصول على الموافقات الاخلاقية. تم الحصول على البيانات من العاشر من أيلول 2023 وحتى الأول من شباط 2024.
اهم التوصيات الدراسة هي
ضرورة تزويد المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم او السكري او كليهما بالبرامج التثقيفية حول الالتزام بالنظام الغذائي الصحي والالتزام بالعلاج الموصى به من قبل الطبيب المختص وزيادة النشاط البدني من خلال مراكز الرعاية الصحية او من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.