ضمن سلسلة برنامج دعم الاستشهاد البحثي الرصين اقامت كلية التقنيات الصحية والطبية / شعبة الدراسات العليا والتخطيط ورشة بعنوان ((أستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال البحث العلمي الرصين )) ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا والطلبة الاستاذ الدكتور وسام عبد الامير علي وعدد من أساتذة وطلبة الكلية .
وتهدف الورشة التي ادارتها الاستاذ المساعد الدكتورة سلمى عبد الباقي محمود / التدريسية في جامعة البصرة/ كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الى ان العالم اليوم يشهد تحول كبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما أدى إلى ظهور ثورة جديدة وهي الثورة الرابعة ثورة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية وغيرها. ما يهمنا كموؤسسات تعليم عالي هو كيفية استثمار وتسخير هذه التطبيقات باتجاه تنشيط وتحفيز البحث العلمي في الجامعات العراقية مع الحفاظ على أخلاقيات البحث العلمي المعتمدة ، حيث توفر هذه التطبيقات الجهد والوقت للوصول للمعلومات المطلوبة من بحوث وكتب ومقالات وغيرها .
اهم توصيات الورشة
توفير اليات البحث العلمي من تلخيص وترجمة وفحص استلال. وكنتيجة يبقى الابداع والاختراع من صفات الإنسان وتبقى هذه الالات الذكية كمساعدات للبشر.
على الباحثين الموازنة بين الذكاء الإنساني والإبداع وبين الذكاء الاصطناعي وما يوفره من امكانيات.
وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش وطرح العديد من الاسئلة من قبل الحضور والتي تمت الاجابة عليها بشكل علمي دقيق، وفي الختام كرم السيد عميد الكلية بشهادة تقديرية للباحثة تثمينا لجهودها المبذولة .