ناقشت كلية التقنيات الصحية والطبية / قسم تقنيات المختبرات الطبية رسالة الماجستير الموسومة ب (( دراسة العلاقة بين العلامات الالتهابية والعلامات البايوكيميائية لمرض الكلى المزمن بوجود أو عدم وجود داء السكري من النوع الثاني)) للطالب منتظر علي حسن كاطع / برنامج ماجستير علوم في تقنيات التحليلات المرضية ، في قاعة ابن سينا ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم ورئيسة قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبد الرزاق وعدد من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا .

 

 

الهدف من الدراسة

– تقييم المؤشرات الحيوية الشائعة في الكلى (اليوريا والكرياتينين ومعدل الترشيح الكبيبي) للأفراد المصابين بأمراض الكلى المزمنة مع او بدون داء السكري من النوع الثاني

– تحديد المؤشرات الحيوية غير الروتينية للكلى (ثنائي ميثيل الأرجينين المتماثل وغير المتماثل ، أرجنين فاسوبريسين ، يورومودولين ، جزيء إصابة الكلى -1 ، والهوموسيستين) للأفراد المصابين بأمراض الكلى المزمنة مع او بدون داء السكري.

– تحديد علامات الالتهاب مثل IL-6 للأفراد المصابين بأمراض الكلى المزمنة مع او بدون داء السكري من النوع الثاني

– اكتشاف ما إذا كانت هنالك ارتباط بين المؤشرات الحيوية المقاسة أعلاه.

 

تضمنت الدراسة 30 مريضًا مصابًا بمرض الكلى المزمن بدون داء السكر من النوع الثاني ، و 30 مريضًا مصابًا بمرض بداء السكر من النوع الثاني ، و 30 شخصا سليمًا كمجموعة ضابطة في مستشفى البصرة التعليمي في محافظة البصرة للفترة بين أكتوبر 2021 وفبراير 2022 . كان متوسط العمر لمجتمع الدراسة (25-60) سنة.

تم حساب معدل الترشيح الكبيبي (GFR) وتم اختبار نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) بشكل حركي. ثم تم قياس كرياتينين المصل بواسطة أنظمة COBAS c ، والتي تقيم بدقة كمية الكرياتينين في المصل. الطريقة المرجعية الإنزيمية Hexokinase تم استخدام Hexokinase (HK) لتقدير نسبة السكر في الدم (FBS). تم استخدام تقنية ساندويتش إليسا (Sandwich-ELISA) للأرجينين البشري (AVP) ، ثنائي ميثيل أرجينين الإنسان غير المتماثل (ADMA) ، جزيء إصابة الكلى 1 (KIM-1) ، Homocysteine (HCY) ، Uromodμlin (UMOD) ، ثنائي ميثيلارجينين الإنسان المتماثل (SDMA) ليوكين 6 (IL-6).

أشارت النتائج إلى أن المرضى في مجموعة CKD يبدو أنهم أكبر سناً من المجموعة الضابطة وكذلك في مجموعة مرضى CKD (قيمة P <0.05) ، وكشف الاختبار اللاحق عن وجود فرق كبير بين CKD ومجموعة التحكم (P). القيمة = 0.025). لم تكن الفروق الأخرى ذات دلالة إحصائية (قيم P> 0.05). لم يظهر التوزيع الجنسي فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث (قيمة P> 0.05).

تم الكشف عن زيادة معنوية عالية في اليوريا والكرياتينين (P <0.05) في CKD و CKD مع مرضى السكري مقارنة بالتحكم ، ولكن لا يوجد فرق في تركيز اليوريا بين مجموعات المرضى باستثناء الكرياتينين ، بينما أظهر GFR انخفاضًا كبيرًا في المرضى الذين يعانون من CKD و CKD مع مرض السكري. بالمقارنة مع المجموعة الضابطة (P <0.05) ، كانت هناك أيضًا فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المرضى. أظهر الجلوكوز فروق معنوية بين مجموعات الدراسة (P> 0.05) ماعدا بين CKD- بدون مرض السكري ومجموعات المراقبة.

 

التوصيات

– تقييم عامل نخر الورم ، والإنترلوكين -1 ، والإنترلوكين -8 في المرضى الذين يتلقون غسيل الكلى وغسيل الكلى البريتوني

– يرتبط التقييم النقدي لفرط الهوموسستئين في الدم ارتباطًا مباشرًا بتركيز الكرياتينين في البلازما ويتنبأ بنتائج سيئة في مرضى غسيل الكلى.

– مراقبة التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري ومرض الكلى المزمن باستخدام اختبارات الهيموغلوبين A1c (HbA1c)

– يجب معالجة اليورومودولين لأنه مرتبط بتنشيط مكمل مهم وقد يكون متورطًا في الحماية المناعية التكميلية عن طريق تثبيط تنشيط المكمل في أمراض الكلى.

 

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم للطالب تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز .