نظمت وحدة تمكين المرأة وبالتنسيق مع شعبة الدراسات والتخطيط في كلية التقنيات الصحية والطبية وبالتعاون مع دائرة صحة البصرة بالتزامن مع شهر أكتوبر المخصص عالميا للتوعية بسرطان الثدي ندوة توعوية حاضرت فيها الدكتورة فيّ السياب من دائرة صحة البصرة حيث بيّنت، أن سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعاً عند النساء في العالم عموماً وفي العراق خصوصاً، ويُعد هذا المرض ثاني أكثر سرطان بعد سرطان الرئة من حيث الانتشار .

وتناولت المحاضرة التعريف بالمرض الذي يصيب الثدي وتنقسم فيه خلالها انسجة الثدي وتنمو دون الخضوع لأنظمة التحكم الطبيعية في الجسم، والوقاية منه فضلاً عن التطرق الى العوامل التي تسبب حدوث هذا المرض وهي التاريخ العائلي والشخصي للمرأة للإصابة بسرطان الثدي ،وتقدم العمر بحيث تكون عمر الذروة للإصابة به لكافة الاعمار، بالاضافة الى عوامل أخرى كالتعرض للإشعاع، تعاطي العلاجات الهورمونية والعادات الغذائية غير الصحية والتدخين.

كما تم التطرق الى أعراض أورام الثدي المحسسوسة من قبل المرأة ، كما تناولت المحاضرة طرق و أهمية الفحوصات الدورية للثدي التي تشمل: الفحص الذاتي ، الفحص الطبي السريري و الموجات فوق الصوتية و الفحص بالأشعة السينية.

وحضر المحاضرة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية و رؤساء أقسام الكلية فضلاً عن مسؤولة شعبة تمكين المرأة في الجامعة و مدير مكتب رئيس الجامعة وحضور عدد من أساتذة وطلبة الكلية.

وفي ختام المحاضرة كرَّم السيد عميد الكلية المحاضِرة بشهادة تقديرية لجهودها المتميزة في ألقاء المحاضرة و اعطاء الوقت للاجابة عن استفسارات الحضور.