ناقشت كلية التقنيات الصحية والطبية رسالة ماجستير حول (( العلاقة بين فيتامين د ومتلازمة التمثيل الغذائي عند النساء )) لطالب الدراسات العليا/ ضرغام شريف كاظم برنامج علوم في تقنيات التحليلات المرضية ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ورئيس قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبد الرزاق وعدد من اساتذة وطلبة الكلية .
وتطرق الباحث بان متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة تتميز بمجموعة من العوامل المترابطة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع 2 والوفيات العامة. تشمل هذه العوامل مقاومة الأنسولين وزيادة الدهون البطنية ومستويات غير صحية للكولسترول واضطراب وظيفة الغشاء الداخلي للأوعية الدموية والعوامل الوراثية وارتفاع ضغط الدم وزيادة تصادية في قابلية تجلط الدموي والاجهاد المزمن. تساهم هذه العوامل معًا في تطور متلازمة التمثيل الغذائي ومضاعفاتها الصحية المرتبطة بها.
الهدف : البحث عن العلاقة بين فيتامين D ومتلازمة التمثيل الغذائي في النساء ما بعد سن اليأس قبل وبعد تعزيز فيتامين D.
شملت الدراسة 200 امرأة بدينة ما بعد سن اليأس قامت بزيارة مستشفى سوق الشيوخ العام في ذي قار، العراق خلال الفترة من مارس 2022 إلى أبريل 2023. معظم هؤلاء النساء لم يستوفوا متطلبات الدراسة وفقًا لمعايير الاستبعاد، لذا تم تضمين عينة الدراسة التي تضمت مجموعة B = 45 قبل تناول فيتامين D ومجموعة A = 26 بعد تناول فيتامين D كمرضى ومجموعة C = 19 مصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وفقًا لقياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر (WC) وضغط الدم (BP) ومستويات الدهون الثلاثية (TG) ودهون الكولسترول عالية الكثافة (HDL) وسكر الدم عند الصيام (FBS)، وفقًا لمعايير التوافق بين الجمعية الدولية للسكري والجمعية الأمريكية لأمراض القلب ومعهد القلب الوطني، 2005. كانت فئة العمر للسكان المشاركين في الدراسة تتراوح بين 45 و 65 عامًا.
التوصيات: إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمتلازمة الأيضية
. دراسة عدد أكبر من العينات لمدة أطول وبجرعات أعلى من فيتامين د
. إجراء التجارب لتأكيد استخدام فيتامين د كعلاج لمرضى المتلازمة الأيضية
. مزيد من التحقيق في دور الكالسيوم والأنسولين والإستروجين في عملية التمثيل الغذائي.

وبعد مناقشة الرسالة من قبل لجنة المناقشة للباحث تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز.