ناقشت كلية التقنيات الصحية والطبية رسالة ماجستير حول ((انتشار الالتهاب الرئوي والعوامل المرتبطة به بين الأطفال دون سن الخامسة في واسط )) ، لطالب الدراسات العليا مرتضى حميد غريب تقنيات صحة المجتمع ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ورئيس قسم تقنيات صحة المجتمع الاستاذ المساعد الدكتور جبار طارش أحمد .

تهدف الدراسة إلى تحديد مدى انتشار الالتهاب الرئوي بين الأطفال دون سن الخامسة. وكذلك التعرف على العوامل المصاحبة للالتهاب الرئوي لدى الأطفال دون سن الخامسة في محافظة واسط.
تم إجراء دراسة مقطعية وعينة ملائمة (غير احتمالية) على 477 طفلاً تم إدخالهم إلى مستشفيات محافظة واسط. تم توزيع هذه العينة على خمسة مستشفيات تم اختيارها باستخدام تقنيات أخذ العينات الملائمة، بما في ذلك مستشفى الزهراء التعليمي، ومستشفى النعمانية العام، ومستشفى الكرامة التعليمي، ومستشفى الشهيد فيروز العام، ومستشفى الكوت للنسائية والاطفال. وأجريت هذه الدراسة خلال الفترة من تشرين الاول، 2022، حتى تموز 2023. من خلال الاستبيان تم جمع البيانات وتحليلها من خلال الإحصاءات الوصفية والاستنتاجية.
أظهرت النتائج أن توزيع المشاركين حسب شدة الالتهاب الرئوي كان غالبية الأطفال المشمولين في الدراسة يعانون من الالتهاب الرئوي 386 (81٪). ويعاني 68 (14٪) من الأطفال من التهاب رئوي شديد، و23 (5%) يعانون من التهاب رئوي شديد جدا. بلغ معدل انتشار الالتهاب الرئوي بين الأطفال دون سن الخامسة في منطقة الدراسة 13.46٪. واظهرت النتائج أيضا ان الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي كانوا ضمن الفئة العمرية من 1-11 شهرًا 265 (55.6٪)، وكانوا من الذكور289 (60.6٪)، وكانوا يقيمون في المناطق الحضرية 304 (63.7٪)، والذين كان ابائهم يعملون لحسابهم الخاص 284 (59.5%)، وكان الوضع الاجتماعي والاقتصادي لديهم منخفض 311 (65%)، وكانوا يعانون من انخفاض في الوزن 78 (16.4%)، وكانوا مصابين بعدوى تنفسية حادة في الأسبوعين الماضين 253 (53%)، وكانوا مصابين بالربو 15 (3.1%)، وكذلك كانوا يعانون من السعال والحمى 450, 356 (94.3%، 74.6%) على التوالي. وكانوا أيضا يعانون من صرير او صوت صفير في الصدر وانسحاب الصدر الى الداخل 65, 86 (13.6%، 18.1%)، وكانوا يعانون كذلك من القيء 46 (9.6%). بالإضافة الى ذلك أظهرت النتائج ان الأطفال الذين تم نقلهم الى المستشفى على الفور 227 (47.6%)، والذين تم ادخالهم الى المستشفى سابقا بسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي 73 (15.3%)، كانوا أيضا أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي. حيث كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين هذه العوامل وشدة الالتهاب الرئوي عند الأطفال.
خلصت هذه الدراسة إلى أن الالتهاب الرئوي عند الأطفال دون سن الخامسة كان مرتبطا بعوامل الخطر مثل الحالة الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة ومهنة الأب، والطفل يعاني من عدوى تنفسية حادة في الأسبوعين الماضيين، والطفل مصاب بالربو، وبالسعال، وبالحمى، ويعاني من صرير أو صوت صفير في الصدر، ومن انسحاب الصدر إلى الداخل، ومن التقيؤ، ووقت نقل الطفل إلى المنشأة الصحية عندما يكون مريضًا، ودخول الطفل سابقا إلى المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي.
نوصي بإجراء دراسات إضافية في مجموعات أو مواقع مختلفة، والتي قد تساعد في تقديم أدلة قاطعة أكثر وتحديد عوامل الخطر أو المتغيرات الأخرى التي تساهم في شدة الالتهاب الرئوي. ويرجع ذلك إلى أهمية وخطورة هذا المرض على الأطفال في العراق والعالم.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اللجنة للباحث تم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز.