اقامت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر حول ارتباط النشاط الأنزيمي المضاد للأكسدة والعلامة الحيوية للعقم عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض في البصرة.

لطالبة الدراسات العليا (ريام صلاح نعيم خضير) قسم تقنيات التحليلات المرضية، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور داود سلمان مهدي ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم محمد جواد ورئيس قسم تقنيات صحة المجتمع الاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني وعدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا.

 

تضمنت الدراسة:

هذه الدراسة عبارة عن دراسة حالة وضبط خلال الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) 2021 إلى تموز (يوليو) 2022 ، والتي أجريت في مركز العقم وأطفال الأنابيب في مستشفى البصرة للنساء والأطفال في محافظة البصرة جنوب العراق. كان المشاركون في هذه الدراسة (90) امرأة متزوجة ،مقسمة الى ثلاث مجموعات, بما في ذلك (60) امرأة عقيمة منها (30) امرأة عقيمة ومصابة بمتلازمة تكيس المبايض و(30) امرأة عقيمة وغير مصابة بمتلازمة تكيس المبايض و(30) امرأة قادرة على الانجاب وليس لديهم تاريخ سريري للعقم ، تتراوح أعمارهم من (16 إلى 40) سنة

اهداف الدراسة:

1. لإيجاد أفضل طريقة لتشخيص العقم عند النساء.

2- لرصد مستويات المؤشرات الحيوية للعقم (FSH ، LH ، PRL ، TSH والتستوستيرون).

3-التحقق من العلاقة بين نشاط مضادات الأكسدة الأنزيمية (GPx ، SOD و CAT) والمؤشر الحيوي للعقم عند السيدات اللاتي يعانين من تكيس المبايض.

 

التوصيات:

زيادة الوعي لدى النساء في سن الإنجاب من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة لتجنب السمنة التي لها تأثير كبير في التسبب في متلازمة تكيس المبايض

يوصى بإجراء دراسة مستقبلية لتضمين حجم عينة أكبر للحصول على نتائج أفضل

يمكن استخدام FSH و LH كمؤشرات حيوية لتشخيص متلازمة تكيس المبايض ، ومسبباتها ، ومراقبة حالة المريض وعلاجه.

4-قياس مضادات الأكسدة القوية التي تزيل أنواع الأكسجين التفاعلية من أصلها ، مثل سوبر اوكسايد ديسموتاز (SOD) ، والجلوتاثيون بيروكسيديز (GPX) ، والكتلاز (CAT) ، واختزال الجلوتاثيون (GR).