اقامت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر بعنوان ((دراسة مقارنة للبيئة الميكروية للورم والدم المحيطي تعبيرا عن علامات نقاط التفتيش المناعية) لطالبة الدراسات العليا ( حوراء جبار بكال ) قسم تقنيات المختبرات الطبية ، بحضور السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور داود سلمان مهدي والسيد رئيس قسم المختبرات الطبية الاستاذ الدكتور علاء كاظم وعدد من اساتذة الكلية .

الهدف من الدراسة هو تقييم ومقارنة التعبير عن نقاط التفتيش المناعية ( FOXP3 و CTLA-4 ) في البيئة الميكروية للورم والدم المحيطي في مرضى سرطان الثدي. ثم مقارنة مستويات التعبير عن FOXP3 و CTLA-4 مع بعض السمات السريرية بين مرضى سرطان الثدي.

مضمون// تم الحصول على عينات الدم وعينات الأنسجة من 36 امرأة مصابة بسرطان الثدي و 15 امرأة مصابة بورم الثدي الحميد (كمجموعة تحكم). بعد الاستخراج الكلي mRNA من الدم والأنسجة ، تم تقييم التعبير عن نصوص CTLA-4 و FOXP3 باستخدام PCR في الوقت الحقيقي.

اهم التوصيات التي توصلت لها الدراسة :

تشير النتائج إلى فائدة محتملة لـ FOXP3 ، CTLA-4 كعلامة للكشف عن سرطان الثدي حتى في مراحل السرطان المبكرة ، كما أنها تشير إلى إمكانية استخدام التعبير عن هذه الجينات كتوقيع جزيئي لمتابعة تطور سرطان الثدي ، والتمييز بين مراحل ودرجات مختلفة من أورام الثدي ، وقد تكون ذات قيمة كعلامة تنبؤيه تؤدي إلى تطوير مناهج علاجية لسرطان الثدي.