اقام قسم تقنيات المختبرات الطبية في كلية التقنيات الصحية والطبية سمنار لطالب دراسات عليا( سعد علي ناصر ) بعنوان ( دراسة فسيولوجية مرضية لمستويات السيتوكينات في مصل تشخيص وشدة الروماتويد والتهاب المفاصل العظمي) ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ ماجد عبد الوهاب معتوق ورئيس قسم تقنيات العلاج الطبيعي الاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني ورئيسة قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبد الرزاق وعدد من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا .
وتضمنت الدراسة قياس مستويات بعض السايتوكينات الالتهابية (IL-1b ,IL6 ,IL-10 ,TNF-a) في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي .
وهدفت الدراسة الى قياس ومقارنة مستويات السيتوكينات الرئيسية في مصل الدم لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام لتقييم قيمتها التشخيصية.
للتحقيق في العلاقة بين مستويات السيتوكينات في مصل الدم وشدة الأعراض السريرية لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
لتقييم دور السيتوكينات المحددة في التمييز بين التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
لاستكشاف إمكانات ملفات السيتوكينات في مصل الدم كمؤشرات حيوية للكشف المبكر ومراقبة التقدم في التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
وأهم التوصيات التي توصلت لها الدراسة هي
إجراء المزيد من الدراسات حول دور السيتوكينات الالتهابية في مرض التهاب المفاصل.
2. دراسة تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام على عدد أكبر من السكان وعلى فترات طويلة باستخدام هذه العلامات.
3. دمج ملف تعريف السيتوكينات في المصل، وخاصة IL-1β وIL-6 وTNF-α، في بروتوكولات التشخيص للتمييز بين التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام، نظرًا لارتفاعها الكبير في هذه الحالات.
4. تصميم استراتيجيات علاجية بناءً على ملفات تعريف السيتوكينات الفردية لإدارة الالتهاب بشكل أكثر فعالية وتقليل شدة المرض لدى المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.