نوقشت رسالة الماجستير في برنامج علوم ماجستير علوم صحة المجتمع في كلية التقنيات الصحية والطبية عن (( مـدى انتشار الوزن الزائد والسمنة وعلاقته مع ارتفاع ضـغط الدم والسكري )) لطالبة الدراسات العليا نوره فليح .
الهدف من هذه الدراسة هو تحديد معدل الانتشار العام للوزن الزائد والسمنة والتعرف على العلاقة بينهما مع ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري بين مجتمع الدراسة في محافظة الديوانية.
وتضمنت هذه الرسالة
بانها اســتخدمت المقطعية الرصدية عينة ملائمة مكونة من 322 فردًا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو كليهما ممن حضروا المركز التخصصي للسكري والغدد الصماء (SCDE) واستشارية الطب الباطني في مستشفى الديوانية التعليمي. وكانت الاستبانة عبارة عن قائمة من الأسئلة التي تم الحصول عليها من خلال المقابلات وتقييمها من قبل عدد من الخبراء بعد الحصول على الموافقات الاخلاقية. تم الحصول على البيانات من العاشر من أيلول 2023 وحتى الأول من شباط 2024.
اهم توصيات الرسالة هي :-
ضرورة تزويد المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم او السكري او كليهما بالبرامج التثقيفية حول الالتزام بالنظام الغذائي الصحي والالتزام بالعلاج الموصى به من قبل الطبيب المختص وزيادة النشاط البدني من خلال مراكز الرعاية الصحية او من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
وحضرالمناقشةالاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم معاون العميد للشؤون الادارية والمالية والاستاذ الدكتور وسام عبد الامير علي معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة والدراسات والاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني رئيس قسم تقنيات العلاج الطبيعي ورئيسة قسم تقنيات صحة المجتمع م.د . دلال فلاح محسن وعدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية .
وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء اللجنة تم قبول الرسالة وبتقدير امتياز .