كلية التقنيات الصحية والطبية ضمن الجامعة التقنية الجنوبية تناقش رسالة ماجستير حول العلامات الجزيئية المناعية بين الأطفال المرتبطين بمرض السكري النوع الأول .

 

ناقشت كلية التقنيات الصحية والطبية ضمن الجامعة التقنية الجنوبية رسالة ماجستير حول العلامات الجزيئية المناعية بين الأطفال المرتبطين بمرض السكري النوع الأول لطالبة الدراسات العليا / أشجان سعد مطرود/ قسم تقنيات المختبرات الطبية ، بحضور السيد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الاستاذ الدكتور عدنان عبدالله عتيق والسيد عميد الكلية الاستاذ ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم ورئيسة قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبد الرزاق واساتذة الكلية .

تهدف الدراسة الى

تم فحص ما إذا كان الأطفال الذين يعانون من T1DM لديهم أجسام مضادة معينة تتعلق بـ T1DM وارتباطها بالعلامات السريرية. وأيضا تم توضيح أهمية تعدد الأشكال PTPN22 (rs2476601) وIL2RA (rs2104286) في قابلية الإصابة بمرض T1DM لدى الأطفال العراقيين.

وتضمنت الدراسة

تتضمن الدراسة الأجسام المضادة الأربعة الرئيسية المسؤؤلة عن الأمراضية هي الأجسام المضادة لمستضد الجزيرة 2، والأجسام المضادة لحامض الجلوتاميك ديكاربوكسيلاز 65، والأجسام المضادة للأنسولين، والأجسام المضادة لناقل الزنك 8. كذلك تضمنت اكتشاف تعدد أشكال بروتين تيروزين فوسفات غير المستقبل من النوع 22 ومستقبل ألفا إنترلوكين 2 وعلاقة في T1DM.

اهم التوصيات

1-قد توفر الدراسات الطولية رؤى قيمة حول تطور استجابة المناعة الذاتية مع مرور الوقت والعوامل التي تؤثر على هذا التقدم. وهذا سيسمح للباحثين بتتبع كيفية تغير الارتباط بين هذه المؤشرات الحيوية (IA2A. IAA، GAD65، ZnT8) بمرور الوقت وخلال تطور مرض السكري من النوع الأول. 2 – دراسة تأثير تعدد أشكال PTPN22 و IL2RA على الأجسام المضادة المرتبطة بمرض السكري والسيطرة على المرض ومتطلبات الأنسولين. ينبغي توضيحها في مزيد من الدراسات. 3- أجريت هذه الدراسة على عدد صغير نسبياً من المرضى. لذا يوصى بإجراء مزيد من الدراسات على عينة أكبر من المرضى لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها 4-الكشف المبكر عن ZnT8 والأجسام المضادة للجزيرة الأخرى، وخاصة IA2. إذا كانت النتيجة إيجابية، فإن خطر الإصابة بالسكري يصل إلى ما يقرب من 50%.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة للباحثةتم قبول الرسالة وبتقدير أمتياز.