نظمت كلية التقنيات الصحية والطبية/ قسم تقنيات المختبرات الطبية سمنر حول تقدير العلامات الحيوية الروتينية والجديدة في مرضى السكري النوع الثاني مع او بدون ارتفاع ضغط الدم ) ، لطالب الدراسات حسين سعيد سفيح ، بحضور رئيس قسم تقنيات العلاج الطبيعي الاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني ورئيسة قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبدالرزاق وعدد من اساتذة الكلية .
وقد هدفت الدراسة الى تقييم فعالية استخدام fetuin-A( Fet-A), Netrin-1( NTN-1), Ceramide(Cer), Alpha-hydroxybutyrate (α-HB) , and Metrnl كمؤشرات بيولوجية جديدة لتشخيص مرضى السكري النوع الثاني (T2D) ( مع وجود ارتفاع في ضغط الدم وبدونه) وبحث تغير مستوياتها مع شدة المرض.
وتضمنت الدراسة الى وجود عدة ارتباطات هامة من الناحية الإحصائية بين المتغيرات. في مرضى T2D مع ارتفاع ضغط الدم. شوهدت علاقة مباشرة بين Cer و ضغط الدم الانقباضي (SBP). وعلى العكس من ذلك، اظهرالمرضى T2D بدون ارتفاع ضغط الدم ارتباط سلبي كبير بين Cer، ومؤشر مقاومة الانسولين (HOMA-IR)، و السكر الصائم (FBG) .
التوصيات
1- الفيوتين-الف، النترين-1 و السيراميد يمكن ان يستخدم كمؤشر حيوي تنبؤي لتقيم الاضطرابات الايضية و بشكل خاص مرض السكري من النوع الثاني. وكما تحتاج هذة المؤشرات الى مزيد من الدراسة لتقيم دورها في اضطرابات الايض المرتبطة بالدهون.
2- النترين-1 يمكن ان يعتمد كفحص تنبؤي لتشخيص مرض السكري النوع الثاني و مضاعفاته. وقد اضهر تاثيرا متفاوت على مراحل المرض، لذا نقترح المزيد من الدراسة لهذا المؤشر و تقيم تاثيرة على مراحل السكري النوع الثاني.
3- كما ونحتاج الى دراسات مستقبلية سواء في المختبرات او على الحيوانات لتقيم لعلاقة بين الفا-هايدروكسي بيوتريت و مقاومة الانسولين.