نظمت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر بعنوان ( الكشف عن المؤشرات الحيوية المحتملة لإجهاد خلايا بيتا في البنكرياس و / أو الموت في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 ) لطالب الدراسات العليا ” حسين جاسب عواد ماجستير في تقنيات التحليلات المرضية ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم ومعاون العميد للشؤون العلمية والطلبة والدراسات العليا الاستاذ الدكتور وسام عبد الامير علي وعدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا .

 

 

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أدوار فيتامين د (VD) ، مستضد الجزر-2 الأجسام المضادة الذاتية (IA-2A) ، برونسولين (PI) ، أديبونكتين (ADP) ، والحمض النووي الريبي الصغير miRNA-21-5p كمتنبئات احتماليه و/أو كمؤشرات حيوية تشخيصية ل T1DM وتحديد درجة الارتباط والقدرة على التنبؤ بها على جهد و/أو موت خلايا-β (كما تمثل بواسطة مستوى ارتباط (C) الببتيد).

 

 

تضمنت الدراسه (35) طفل مصاب بمرض السكري النوع الاول و(35) من اقارب الدرجه الاوله للمرضى بالمقارنة مع (20) طفل صحيا .

 

وكانت الاستنتاجات بان استعمال الماركرات miRNA-21, IA-2A, ADP, VitD,PI ,C-peptide هي ماركرات جيده للتبنؤ بمرض السكري النوع الاول في المراحل الاوليه عند الاطفال وكذلك عند الاقارب الدرجه الاوله .

 

 

يوصى بقياس مصل micRNA-21-5 في تشخيص وتنبؤ T1DM و FDRs . يوصى بقياس مصل IA-2A لـ FDRs من مرضى T1DM لتقدير احتمالية تطور T1DM في

المستقبل. قياس مستوى البرونسولين C-peptide وتركيز الأجسام المضادة الذاتية في T1DM و FDRs للتشخيص والتنبؤ. لا تزال الأبحاث الإضافية ، التي تستخدم نماذج حيوانية مناسبة لتي 1 دي إم ، ضرورية لتوضيح الأهمية المسببة للأمراض miRNA-21-5 وتقييم إمكاناتها كهدف علاجي فيT1DM . مطلوب بحث إضافي لتوضيح ملامح التعبير من miRNA-21-5 وغيرها من miRNA في الجزر البنكرياس ، وخاصة داخل الخلايا المناعية التسلل جزيرة. ستوفر مثل هذه التحقيقات رؤى قيمة حول أهميتها في تشخيص وعلاج مرض T1DM.