كلية التقنيات الصحية والطبية تقيم سمنر لطالبة الدراسات العليا بعنوان ((دراسة مقارنة للبيئة الميكروية للورم والدم المحيطي تعبيرا عن علامات نقاط التفتيش المناعية)) Comparative study of tumor microenvironment and peripheral blood in expression of immune checkpoint markers

اقامت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر بعنوان ((دراسة مقارنة للبيئة الميكروية للورم والدم المحيطي تعبيرا عن علامات نقاط التفتيش المناعية) لطالبة الدراسات العليا ( حوراء جبار بكال ) قسم تقنيات المختبرات الطبية ، بحضور السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور داود سلمان مهدي والسيد رئيس قسم المختبرات الطبية الاستاذ الدكتور علاء كاظم وعدد من اساتذة الكلية .

الهدف من الدراسة هو تقييم ومقارنة التعبير عن نقاط التفتيش المناعية ( FOXP3 و CTLA-4 ) في البيئة الميكروية للورم والدم المحيطي في مرضى سرطان الثدي. ثم مقارنة مستويات التعبير عن FOXP3 و CTLA-4 مع بعض السمات السريرية بين مرضى سرطان الثدي.
مضمون// تم الحصول على عينات الدم وعينات الأنسجة من 36 امرأة مصابة بسرطان الثدي و 15 امرأة مصابة بورم الثدي الحميد (كمجموعة تحكم). بعد الاستخراج الكلي mRNA من الدم والأنسجة ، تم تقييم التعبير عن نصوص CTLA-4 و FOXP3 باستخدام PCR في الوقت الحقيقي.

اهم التوصيات التي توصلت لها الدراسة :

تشير النتائج إلى فائدة محتملة لـ FOXP3 ، CTLA-4 كعلامة للكشف عن سرطان الثدي حتى في مراحل السرطان المبكرة ، كما أنها تشير إلى إمكانية استخدام التعبير عن هذه الجينات كتوقيع جزيئي لمتابعة تطور سرطان الثدي ، والتمييز بين مراحل ودرجات مختلفة من أورام الثدي ، وقد تكون ذات قيمة كعلامة تنبؤيه تؤدي إلى تطوير مناهج علاجية لسرطان الثدي.