اقامت كلية التقنيات الصحية والطبية / قسم تقنيات المختبرات الطبية سمنر علمي لطالبة الدراسات العليا ( زينب محمود رسول ) بعنوان تقييم السكر التراكمي وخطورة الزلال الدقيق لدى المرضى المصابين بالسكري النوع الأول.
وحضر السمنر السيد عميد الكلية الاستاذ ماجد عبد الوهاب معتوق ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور وسام عبد الامير على ورئيس قسم تقنيات العلاج الطبيعي الاستاذ الدكتور مهدي ثويني مرشد ورئيسة قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبد الرزاق وعدد من اساتذة وطلبة الكلية .
تضمنت هذه الدراسة
بأنها استخدمت مئة عينة من مرضى السكري النوع الأول ممن حضروا لمركز الفيحاء التخصصي للسكري والغدد الصم في البصرة .
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد كمية الألبومين الدقيق في البول وارتباطها باستقلاب الجلوكوز التراكمي لدى مرضى الأطفال والمراهقين الذين تم تشخيصهم بمرض السكري من النوع الأول. ستجرى الدراسة في مركز الفيحاء التخصصي للسكري والغدد الصماء والتمثيل الغذائي (FDEMC) الواقع في محافظة البصرة في جنوب العراق.
اهم توصيات الدراسة
1. يجب أن تكون المراقبة المستمرة لمستويات الهيموجلوبين السكري (HbA1c) ممارسة قياسية. تسمح المراقبة المنتظمة بإجراء تعديلات في الوقت المناسب في علاج الأنسولين والتدخلات في نمط الحياة للحفاظ على التحكم الأمثل في نسبة السكر في الدم.
2. يجب أن يبدأ الفحص السنوي للزلال الدقيق في البول بعد خمس سنوات من تشخيص مرض السكري من النوع الأول. يسمح الاكتشاف المبكر بالتدخل السريع، والذي يمكن أن يبطئ التقدم إلى اعتلال الكلية الواضح ويقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية.
3. يعد تثقيف المرضى حول أهمية التحكم في نسبة السكر في الدم والفحص المنتظم وتعديل نمط الحياة أمرًا بالغ الأهمية.
4. يعد البحث المستمر في مسببات اعتلال الكلية السكري وتطوير أساليب علاجية جديدة أمرًا ضروريًا.