أقامت كلية التقنيات الصحية والطبية / قسم تقنيات صحة المجتمع سمنر حول (( تدخين النرجيلة والعوامل المرتبطة بها لدى طلبة الجامعة التقنية الجنوبية/ البصرة/العراق )) للطالبة الدراسات العليا منتهى جبر سرهيد ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق ورئيس قسم تقنيات العلاج الطبيعي الاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني ورئيسة قسم تقنيات صحة المجتمع م.م دلال محسن فلاح وعدد من اساتذة الكلية .
تضمنت الدراسة
أجريت الدراسة على عينة مكونة من 400 طالب من طلبة الجامعة التقنية الجنوبية في محافظة البصرة .
كان هدف الدراسة هو تحديد العوامل المرتبطة بتدخين الناركيلة
بحثت الدراسة في الخصائص الديموغرافية وسلوكيات التدخين لدى الطلبة لتحديد العوامل التي تدعوا الطلبة لتدخين النرجيلة .
تم استخدام استبيان ذو تقييم ذاتي لجمع المعلومات من الطلبة وشمل هذا الاستبيان خمسة محاور مختلفة تتعلق بالعوامل المرتبطة بالتدخين والسلوكيات التي يمارسها الطلبة في التدخين.
وبعد تحليل البيانات التي تم الحصول عليها احصائياً ,وجدت الدراسة ان نسبة انتشار التدخين بين الطلاب الذكور اكثر من نسبة انتشارها بين الاناث ,كما وجدت الدراسة ان ممارسة تدخين النرجيلة بين افراد العائلة له ارتباط معنوي مع ممارسة التدخين من قبل الطالب , وتوصلت الدراسة الى ان ممارسة التدخين من قبل الأصدقاء له علاقة ذات دلالة إحصائية مع ممارسة التدخين من قبل الطالب .
اهم توصيات الدراسة :-
اوصت الدراسة ببعض الإجراءات التي تحد من ممارسة تدخين النرجيلة ومنه فرض ضرائب عالية على استيراد المواد التي تستخدم في تحضيرالنرجيلة .
التثقيف الصحي المستمر حول الاضرار الصحية الناجمة عن تدخين الناركيلة .
اصدار قوانين او تعليمات لمنع استخدام النرجيلة في الجامعات والمعاهد وخاصة في سكن الطلبة.