أقامت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر حول الكشف الظاهري والجزيئي عن  ESPL, AmpC and MBL B_lactamase التي تنتجها عزلات الزائفة الزنجارية من عينات المستشفى والعينات البيئية ، لطالبة الدراسات العليا زينة مطشر مبارك قسم تقنيات التحليلات المرضية ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق والسيد معاون العميد للشؤون المالية والادارية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم ورئيسة قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ المساعد الدكتورة شروق عبد الرزاق وعدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية .

وتهدف الدراسة الى معرفة الأنتشار والأساس الجزيئي لمقاومة المضادات الحيوية في الزائفة الزنجارية المعزولة من العينات السريرية والبيئية.

 

تضمنت هذه الدراسة جمع مائتين وخمسين عينة من مستشفيات مختلفة في محافظة البصرة خلال الفترة من 1 تشرين الثاني 2021 إلى 28 شباط 2022. مائة وستون عينة كانت من العينات السريرية و 90 عينة من البيئة المحيطة بالمستشفيات.تم التعرف على سلالات الزائفة الزنجارية من خلال الإجراءات الميكروبيولوجية القياسية متبوعة بتأكيد PCR باستخدام الجين OprL و OprIوتم إجراء اختبار الحساسية للمضادات الحيوية عن طريق نشر القرص وطرق VITEK 2

تم إجراء الكشف عن أنشطة بيتا لاكتامازات ESBLs و AmpC و MBLs وجينات الترميز ذات الصلة باستخدام طرق النمط الظاهري وتقنية PCR على التوالي.

أظهرت النتائج الإجمالية الحالية أن غالبية عزلات الزائفة الزنجارية كانت مقاومة للأدوية المتعددة والمقاومة للأدوية على نطاق واسع. تحتوي معظم هذه الكائنات الحية الدقيقة على جين. OXA-10 مع نشاط carbapenemase

أظهرت النتائج قابلية منخفضة المستوى لجميع المضادات الحيوية المختبرة، بمعدلات لا تتجاوز 31.6٪. كما وتم أكتشاف ظهور سلالات مقاومة للكوليستين (7.4٪) بين عزلات الزائفة الزنجارية.

أهم التوصيات:

– أهمية تنفيذ استراتيجيات النظافة وبرامج الوقاية في بيئات المستشفيات.

– يجب أن يكون استخدام المضادات الحيوية الجديدة انتقائيًا للغاية ولا يتم استخدامها لفترة طويلة لمنع ظهور العدوى الثانوية ذات المقاومة للأدوية المتعددة (MDR) والسلالات المقاومة للأدوية على نطاق واسع (XDR).