قام قسم تقنيات صحة المجتمع في كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر حول (( تقييم آراء الممرضات حول لأخطاء الدوائية الأكثر شيوعاً والعوامل المسببة لها وسلوك الإبلاغ في مستشفيات محافظة الديوانية ،العراق) لطالب الدراسات العليا حيدر جبار كريم ، بحضور الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم معاون العميد للشؤون الادارية والمالية والاستاذ الدكتور وسام عبد الامير علي معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة والدراسات والاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني رئيس قسم تقنيات العلاج الطبيعي ورئيسة قسم تقنيات صحة المجتمع م.د . دلال فلاح محسن وعدد من اساتذة القسم .
وتتناول هذه الدراسة تصورات الممرضات حول الأنواع الرئيسية للأخطاء الدوائية، والعوامل المساهمة فيها، ومواقفهم تجاه الإبلاغ عن الأخطاء، والعوائق الرئيسية التي يواجهونها عند الإبلاغ عن مثل هذه الأخطاء.
ويهدف السمنار
حيث تعتبر الأخطاء الدوائية مشكلة صحية عامة هامة بسبب الضرر الذي تسببه للمرضى، مما يؤدي إلى زيادة معدلات الوفيات والمراضة. كما أن لهذه الأخطاء عواقب سلبية على نظام الرعاية الصحية، لأنها تساهم في ارتفاع التكاليف. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الأخطاء الدوائية إلى فقدان مقدمي الرعاية الصحية الثقة في قدراتهم والنظام العام. ونتيجة لذلك، كانت الجهود العالمية لمعالجة الأخطاء الدوائية كبيرة.
اهم التوصيات السمنار
يجب على إدارة الرعاية الصحية والممرضات تحديد الأخطاء الدوائية (ME) بوضوح وتقديم تعليمات الإبلاغ بشكل فعال. لإنشاء أنظمة رعاية صحية أكثر أمانًا، يجب على صناع السياسة ومديري المستشفيات تقييم العوامل التي تسبب الأخطاء الدوائية. الخصائص الديموغرافية للممرضات يمكن أن تؤثر على موقفهم تجاه الإبلاغ عن الأخطاء الدوائية. إن توظيف المزيد من الممرضات، وتحسين بيئة العمل، وتشجيع الدورات التدريبية حول الأخطاء الدوائية يمكن أن يساعد في تقليل مشاكل السلامة.