كلية التقنيات الصحية والطبية تنظم سمنر علمي بعنوان (( التوصيف الجزيئي للكلبسيلا الرئوية وبعض عوامل الضراوة لها والمعزولة من مصادر طبية في محافظة ذي قار / العراق )).

نظمت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر بعنوان ( ( التوصيف الجزيئي للكلبسيلا الرئوية وبعض عوامل الضراوة لها والمعزولة من مصادر طبية في محافظة ذي قار / العراق )) لطالب الدراسات العليا محمد حسين عامر / قسم تقنيات المختبرات الطبية.

تضمنت الرسالةبكتريا الكلبسيلا الرئوية (Klebsiella pneumoniae ( من بكتيريا سالبة لصبغة الگرام
وهي من اكثر مسببات الأمراض المكتسبة من المستشفيات (عدوى المستشفيات). تتواجد هذه البكتريا على نطاق واسع في الجهاز الهضمي والبولي والجهاز التنفسي للأشخاص الأصحاء. وتسبب اخماج انتهازية بشكل رئيسي ومنها امراض عدوئ المستشفيات مثل االاخماج الرئوية (ذات الرئه).واخماج المسالك البولية واخماج الحروق وهي مقاومة للمضادات الحيوية وتشكل العامل الرئيسي في إمراض الرئوية التي تقاوم مجموعة واسعة من المضادات الحيوية وخاصةالمضادات الحيوية االبيتالاكتام
اهم الاستنتاجات
أظهرت نتائج حساسية فحص الكليبسيلا الرئويه تجاه المضادات الحياتيه على –Muller )٪32.0( 46 ، Imipeneam أن اكثر العزلات 18 (06.0٪) كانت مقاومة Hinton agar حيث كانت للسيفوروكسيم ، 20 (18.0٪) كانت حساسة Gentamycin. أظهرت مجموعة amikacin and gentamicin( aminoglycosids) مقاومة بنسبة 11٪ و 20٪ على التوالي. كانت مقاومة عزلات كليبسيلا الرئويه لCiprofloxacin ٪82.0. المعزولة من عينات سريرية مختلفة أظهر الفحص الجزيئي للعزلات من خلال تضخيم لجين 16s rRNA باستخدام بادئات نوعية و أن الأجزاء المضخمة كانت في الحجم حوالي 4100 زوج قاعدي وتم تسجيل العزلات المحلية للكلبسيلا الرئوية في البنك العالمي للجينات (GenBank( تحت ارقام اعتماد ,MW642198 .MW642199, MW642200, MW642201, MW642202 and MW642203.
اهم التوصيات

يمكن استخدام تسلسل الجين 16S rRNAللتمييز بين السلالات المختلفة التي تنتمي إلى نفسالنوع من خلال تتبع SNPs بين النسخ المختلفة من داخل نفس السلالة البكتيرية ان انتشار الكبسيلا الرئويه كان عاليا بين مرضى الجهاز التنفسي بالمقارنه مع المصادر الأخرى وكذلك وجود جينات الضراوه k2,k1 وجين 16S rRNAالطافره تتفق مع مقاومة هذه البكتريا للمضادات الحياتيه. بناءا على ذلك فأن مراقبة مقاومة البكتريا للمضادات وتأقلم هذه البكترياللمضادات المستعمله يتطلب نظام صحي متكامل لمنع انتشار عزلات اكثر مقاومه في العراق.