وحدة تمكين المرأة في الجامعة التقنية الجنوبية تقيم ندوة حوارية بعنوان تمكين المرأة بين العدالة والمساواة

اعلام الكلية

أقامت وحدة تمكين المرأة في الجامعة التقنية الجنوبية بالتنسيق مع كلية التقنيات الصحية والطبية / الشعبة العلمية ندوة حوارية بعنوان تمكين المرأة بين العدالة والمساواة وعلى قاعة ابن سينا ..
وتضمنت الندوة التي حاضرت فيها التدريسية في مدرسة المتفوقات في مديرية تربية محافظة البصرة م. أزهار سهيل عطية. وتضمنت الندوة توضيح بعض المفاهيم, التي ذكرت بالفهم الخاطىء لبعض المصطلحات كالفرق بين مصطلحي العدالة والمساواة وكان ذلك بروح (حوارية- حيادية – نقدية).فالمساواة تكون بهدف العدل بين الأشياء المتماثلة، أمّا بين الأشياء المختلفة فلا يصلح إلّا العدل. واعادة النظر في شعارات بعض المنضمات الدولية التي طالما نادت بالسلام في الحين نفسه الذي تقوم فيه برعاية وتنظيم نظام رأسمالي عالمي هدفه الاول بيع الاسحلة, دون الاهتمام بمن سيقتل بها!! كما وتواصل طرح التساولات ومنها هل حصل الرجل على تمكين؟ الم يتعرض الرجل للعنف والاضطهاد وحتى الاعتداء الجنسي في سجون من يرفعون شعارات حقوق الانسان والديمقراطية والسلام ؟!

وتهدف الندوة الى بناء ثقافة التفكير( التحليلي-النقدي, الحيادي) من خلال تناول المشكلة المشار اليها في عنوان الندوة…. وذلك بتعريض الأفكار للتحليل والتنقية بطريقة التساؤل (طرح الأسئلة) وكان ذلك على اساس (قرآني- فلسفي) وتلبية للنداء القرآتي العظيم ( الايتفكرون!).
وخلصت الندوة الى توجيه الانظار الى التمكين الحقيقي وهو تمكين العقول, تمكين عقول الافراد من الرجال والنساء وهذا الذي يخشونه اصحاب الشعارات الزائفة. ومن اجل التلاعب بالعقول وتوجيهها اتجاه اخر, حيث تسعى تلك الجهات الى وسائل الالهاء والتقرفة وبشتى انواعها, وخاصة بعد ان عملت على ترسيخ شعور(التحيز للنوع) في مجتمعاتنا العربية. فلهذا تتسلح الناشطات المسلمات بقرارات خارجية لا تمت الى الاسلام الحقيقي ولا الى السلام بصلة, ذلك ما يثبت الاستعباد الفكري والتلاعب بالعقول وتحجيمها وقولبتها لصالح جهات معينة, وما يثبت قصر النظر والاتباع الاعمى لما يسمى بنشاطات حقوق المرأة وتحقيق السلام!!
وحضر الندوة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق والسيد رئيس قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم والدكتورة آلاء عبد الزهرة مسؤولة وحدة تمكين في الجامعة التقنية الجنوبية / مديرة مكتب رئيس الجامعة وعدد من تدريسي ومنتسبي وطلبة الكلية.
وفي ختام الندوة شكر السيد عميد الكلية المحاضرة على حضورها والقاء المحاضرة القيمة علما ، ان هذه الندوة تقع ضمن سلسلة ندوات دابت وحدة تمكين المرأة في الجامعة على أقامتها بالتعاون مع دوائر الدولة المختلفة.