كلية التقنيات الصحية والطبية تقيم سمنر علمي بعنوان (( أنتشار عسر شحميات الدم السكري وحدوث أمراض القلب) .

كلية التقنيات الصحية والطبية تقيم سمنر علمي بعنوان (( أنتشار عسر شحميات الدم السكري وحدوث أمراض القلب) .

اقامت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر علمي بعنوان ( انتشار عسر شحميات الدم السكري و حدوث امراض القلب ) لطالبة الدراسات العليا ( زينب علي عبدالله مبارك ) قسم تقنيات المختبرات الطبية ، بحضور السيد رئيس قسم المختبرات الطبية الاستاذ الدكتور علاء كاظم جاسم وعدد من التدريسيين .

وتضمنت الرسالة مايلي:
حيث تم تجميع بيانات من مرضى احشاء عضلة القلب المصابين بالسكري وغير المصابين به و الراقدين في ردهة انعاش مستشفى البصرة التعليمي ومستشفى الفيحاء التعليمي ومستشفى الصدر التعليمي في محافظة البصرة وكانت حوالي ٩٦ مريضا من المصابين باحتشاء عضلة القلب وداء السكري و ٩٦ من المصابين باحتشاء عضلة القلب بدون السكري و ٩٠ من المجموعة الضابطة الاصحاء . وقد صنفت البيانات الى مجاميع اعتماداً على الجنس و على الفئات العمرية . وكذلك تم دراسة الاختلاف الحاصل بين نوعي الاحتشاء القلبي المصحوب بارتفاع مقطع ST وغير المصحوب بارتفاع مقطع ST ، وكذلك تم دراسة تاثير فيتامين دي والمغنيسيوم ودورهما في احتشاء عظلة القلب .
وهدفت الدراسة تحديد تاثير داء السكري من النوع الثاني على المؤشرات الحيوية القلبية وعلى فيتامين دي والمغنيسيوم وتحديد تاثير فرق الجنس والعمر عليهم.
اهم التوصيات :

1. ربط دراسة احتشاء عضلة القلب بمقاومة الانسولين بسبب انتشار السمنه وارتفاع ضغط الدم و خصوصا في عمر الاربعينات

2. نوصي بدراسة تفصيلية تتضمن نقص فيتامين k لدى مرضى الاحتشاء حيث له دور في ترسيب الكالسيوم في الانسجة الرخوة والاوعية الدموية

3. توصي الدراسة كذلك بتعاطي المكملات الغذائية واتباع نظام غذائي يزود الجسم بالكميات الكافية من فيتامين دي والمغنيسيوك.

2021-11-30T13:14:50+03:00 نوفمبر 16th, 2021|الأخبار|