كلية التقنيات الصحية والطبية تنظم سمنر بعنوان ((نقص هرمون النمو لدى الأطفال قصار القامة المصابين باعتلالات الهيموغلوبين )).

كلية التقنيات الصحية والطبية تنظم سمنر بعنوان ((نقص هرمون النمو لدى الأطفال قصار القامة المصابين باعتلالات الهيموغلوبين )).

نظمت كلية التقنيات الصحية والطبية سمنر بعنوان (( نقص هرمون النمو لدى الأطفال قصار القامة المصابين باعتلالات الهيموغلوبين)) لطالب الدراسات العليا ( فلاح حسن عبد الله ) قسم تقنيات المختبرات الطبية ، بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق وعدد من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا .

وتضمنت الرسالة أن مرضى اعتلالات الهيموغلوبين يعانون العديد من المضاعفات نتيجة زيادة تراكيز الحديد والتي تؤثر على مختلف الأعضاء من أهم هذه المضاعفات تأخر النمو وقصر القامة والذي ينتج عن العديد من العوامل المؤثرة والتي من بينها نقص هرمون النمو في هولاء المرضى.
تهدف الرسالة إلى تقيم مدى انتشار نقص هرمون النمو في مرضى اعتلالات الهيموغلوبين وكذلك مقارنة بعض المؤشرات الحيوية بين مجموعة نقص هرمون النمو والمجموعة ذات الهرمون الطبيعي إضافة إلى دراسة إنتشار بعض المضاعفات في هؤلاء المرضى.

التوصيات

١.يجب تدعيم تشخيص نقص هرمون النمو بفحص الرنين المغناطيسي لتأكيد ترسبات الحديد في الغدة النخامية

٢.يجب إجراء تشخيص نقص هرمون النمو في سن مبكرة لمساعدة الأطباء في معالجة قصر القامة لدى هؤلاء المرضى

٣.يجب تثقيف مرضى اعتلالات الهيموغلوبين حول المضاعفات الخطيرة لهذه الأمراض لتقليل تأثيراتها والالتزام المرضى بالعلاج.

2021-09-22T09:08:02+00:00 سبتمبر 19th, 2021|الأخبار|