الجلسة البحثية المسائية للمؤتمر العلمي الدولي الثاني متعدد التخصصات للجامعة التقنية الجنوبية لتخصصات العلوم الطبية والصحية .

الجلسة البحثية المسائية للمؤتمر العلمي الدولي الثاني متعدد التخصصات للجامعة التقنية الجنوبية لتخصصات العلوم الطبية والصحية .

عقدت الجلسة البحثيةالمسائية للمؤتمر العلمي الدولي الثاني متعدد التخصصات ( لتخصصات العلوم الطبية والصحية) في كلية التقنيات الصحية والطبية عبر منصة زوم والجلسات الحضورية برئاسة الاستاذ الدكتور مهدي ثويني مرشد ، ابتدأت الجلسة المسائية بالبحث الموسوم (( تقدير معدل الاصابه لطفيلي الابواغ الخبيئه cryptosporidium في مياه انهر البصرة )).

حيث تضمنت الدراسة فحص 300 لتر من نماذج خمسة انهر من محافظة البصرة في تشخيص اكياس طفيلي الابواغ الخبيئه ( نهر العشار ، الرباط ، الخندق الخورة وشط العرب ) .للباحث الاستاذ الدكتور محمود سالم ثامر , ثم تلاه بحث ل ( م.د) اسعد فرج حمزة وبحثه الموسوم (( غربلة البكتريا المنتجة للمواد البوليمرية الخارج خلوية المعزولة من مصادر بيئية واختبار قابليتها لغلق مناطق الكسر لصخور المستودع النفطي ))

اسفرت الدراسة عن اختيار ٢١ عزلة بكتيرية عزلت من مصادر بيئية نفطية ،سجلت ١٢ عزلة منها في بنك الجينات لاول مرة .

– وجاء بحث الاستاذ المساعد الدكتور فراس جميل جبار تحت عنوان :
determination Gama.amino butyric acid in ziziphus Tuffahi fruit & Earmotiun fruit
تم في هذه الدراسة استعمال طريقة. الصوتنة في استخلاص مادة GABA من فاكهة نبق السدر وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة في الاستخلاص حيث بينت الدراسة أن وجود المادة الفعالة GABA تتركز بنسبة عالية في ثمار النبق الناضجة بينما تتركز بنسبة أقل في ثمار النبق الغير ناضجة وتعتبر المادة الفعالة GABA التي تستخدم في الطب على نطاق واسع للاسترخاء وإلتخلص من الارهاق .تمت هذه الدراسة باستعمال تقنية HPLC.

وتلاها بحث للباحث حيدر جابر ناصر بعنوان

– تقيم المؤشرات البيو كيميائية في التشخيص وتحديد شدةمرضىكوفيد – 19.

2021-09-19T13:20:22+00:00 سبتمبر 8th, 2021|الأخبار|