المؤتمر العلمي الدولي الثاني متعدد الاختصاصات الموسوم ( العلوم والتكنولوجيا المتكاملة )

المؤتمر العلمي الدولي الثاني متعدد الاختصاصات الموسوم ( العلوم والتكنولوجيا المتكاملة )

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب اقامت الجامعة التقنية الجنوبية المؤتمر العلمي الدولي الثاني متعدد الاختصاصات الموسوم ( العلوم والتكنولوجيا المتكاملة ) بالتعاون مع التحالف الاروبي للابتكار وجامعة برادفورد وجامعة سكاريا والعديد من الجامعات والشركات الدولية ، وبحضور السيد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الاستاذ الدكتور ربيع هاشم العباسي وعدد من السادة رؤساء الجامعات العراقية انطلقت صباح اليوم اولي جلسات المؤتمر العلمي للعلوم الطبية والصحية في كلية التقنيات الصحية والطبية وعلى قاعة ابن سينا .

ناقشت الجلسة الاولى ويرأسها الاستاذ الدكتور خوام ريسان حسين عميد المعهد التقني الناصرية عدة بحوث

– تقييم التهاب الكبد الفيروسي نمط Cعند مرضى غسيل الكلي في محافظة ذي قار – العراق ) للباحث علي عبد الحسين خلف ، حيث تضمن البحث ان التهاب الكبد الفيروسي نمط C يمكن ان يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية .
– تقييم القدرة التشخيصية السريرية للمعالجات الكيموحيوية المباشرة وغير المباشرة في تليف الكبد الفايروسي المزمن نوع B .
للباحثين / الاستاذ الدكتور داود سلمان مهدي / الجامعة التقنية الجنوبية و الباحث مصطفى سلمان حسن / دائرة صحة البصرة .
– التاثير المحسن لدواء الالتيبليز على التليف الرئوي المحدث بالبليومايسين في الفئران البالغة .. للباحثيين .. الاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني ، الاستاذ اللدكتور علي اسماعيل سنافي ، الاستاذ المساعد الدكتورة هناء سلمان كاظم ، الاستاذ الدكتور ة مها خليل ابراهيم .
– الكشف عن الطفرات في منطقة تحديد مقاومة الريفامبسين التابعة لجين rpoB في العزلات السريرية لبكتريا السل Mycobacterium tuberculosis باستخدام جهاز Xpert®MTB / RIF في البصرة / العراق. للباحثة غروب سلمان خضير .
وناقشت الجلسة الثانية التي يرأسها الاستاذ الدكتور ماجد عبد الوهاب معتوق عميد كلية التقنيات الصحية والطبية عدة بحوث :
– تأثير تعدد الأشكال الوراثي لـ IL-2 و IL-6 ومستواهما في المصل على القابلية الأمراضية للبكتيريا الحلزونية وعلى شدة وتطور سير امراض المعدة والاثنى عشر
تناولت الدراسة علاقة تعدد الأشكال الوراثية (polymorphism) لIL-2 وIL-6 وثاثيرها على قابلية وتطور سير امراض المعدة والاثنى عشر التي تحدث بواسطة البكتيريا الحلزونية من خلال قياس مستوىIL-2 وIL-6 في المصل وحساب تعدد الاشكال الوراثية ل IL-2 وIL-6 وربطهم مع شدة المرض الحاصل بواسطة البكتيريا الحلزونية. للباحث الاستاذ الدكتور خير الله عبد الصمد محمد والباحث ميثاق منير نعمة ماهود.
– العلاقة بين مصل فيتامين D والاضطرابات التمثيل الغذائي لدى النساء في متلازمة تكيس المبايض ، للباحثين شعلان حشيش بدن ، الاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني ، الاستاذ الدكتور علي اسماعيل سنافي .
تهدف الدراسة الى الربط بين مستوى فيتامين د في الدم واضطراب الهرمونات واظطراب التمثيل الغذائي لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

– مدى التزام الكوادر التمريضيه بالوقايه الشخصيه في زمن كورونا فايروس في مستشفى البصره التعليمي. العراق

كانت نسبه المشاركين من الممرضين الذكور والاناث في الاستبانه التي استخدمت في البحث وكانت اعمار المشاركه 20_30 سنه حين بلغت مشاركه الاناث اكثر من الذكور.. واوصى الباحث بضروره عمل دراسات وابحاث مشابهه وكذللك حث الكوادر التمريضيه عل اشراكهم بدورات التعليم المستمر لوقايتهم من مرض كورونا واخيرا الالتزام بالمعدات الشخصيه. للباحث المدرس المساعد فرزدق فاخر كاطع / المعهد التقني – بصرة .

2021-09-22T09:19:15+00:00 سبتمبر 7th, 2021|الأخبار|