كلية التقنيات الصحية والطبية تناقش رسالة ماجستير بعنوان (( دراسة خصائص الأطفال المصابين بالسكري في محافظة ذي قار Study the Characteristics of Children with Diabetes Mellitus in Thi-Qar Governorate)) .

كلية التقنيات الصحية والطبية تناقش رسالة ماجستير بعنوان (( دراسة خصائص الأطفال المصابين بالسكري في محافظة ذي قار Study the Characteristics of Children with Diabetes Mellitus in Thi-Qar Governorate)) .

ناقشت كلية التقنيات الصحية والطبية رسالة ماجستير بعنوان (( دراسة خصائص الأطفال المصابين بالسكري في محافظة ذي قار )) لطالبة الدراسات العليا (( وداع لفتة موسى سلمان )) قسم تقنيات صحة المجتمع ، بحضور السيد رئيس قسم تقنيات صحة المجتمع الاستاذ الدكتور مهدي مرشد ثويني

وتضمنت الرسالة :-
ان مرض السكري هو مرض خطير ومزمن ويؤدي الى مشاكل معقدة يمكن ان تنهي حياة المريض وهو سابع مرض مصنف حسب منظمة الصحة العالمية كمسبب لكثرة الوفيات في العالم خلال عام 2030 وقد تضمنت الرسالة 528 مريضا من الأطفال في محافظة ذي قار سبق ان شخصوا بالإصابة بالسكري وقد اتضح ان غالبية الأطفال يعانون من نقصان في الوزن.
وتهدف الرسالة الى :-
– دراسة خصائص الأطفال المصابين بداء السكري في محافظة ذي قار.
– التعرف على الحالة الصحية للأطفال من خلال قياس مؤشر كتلة الجسم لكل طفل مريض.
– توضيح مدى انتشار مرض السكري لدى الأطفال وسط محافظة ذي قار مقارنة بأقضية ونواحي المحافظة.
اهم توصيات الرسالة :-
– وجدت الدراسة أن نقصان الوزن مرتبط بشكل كبير بالأطفال المصابين بداء السكري في محافظة ذي قار يمكن أن يكون هذا بسبب مجموعة واسعة من الأسباب التي تتطلب المزيد من الدراسة والتحليل وزيادة الوعي حول هذه المشكلة الخطيرة.
– من الضروري الالتزام بنظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة للأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض.
– يجب على العائلات التي لديها تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري إجراء فحوصات منتظمة للأطفال لمنع مخاطر مرض السكري في المستقبل.
– ضرورة النجاح في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى الأطفال هذا يمكن أن يقلل من خطر اضطرابات داء السكري بينهم.
– المراجعة الدورية لمركز السكري لأخذ جرعات العلاج بانتظام وبشكل صحيح .
– يوصى بإجراء المزيد من الدراسات للتحقق من عوامل الخطر المحتملة والاضطرابات ومراقبة مؤشر كتلة الجسم للمرضى المصابين بداء السكري.
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :-
– أ.م.د.هناء سلمان كاظم / جامعة البصرة – كلية العلوم / رئيسا.
– د.قاسم محمد جاسم / دائرة صحة البصرة / عضوا.
– أ.م. ضياء شنيار محمد / الجامعة التقنية الجنوبية – كلية التقنيات الصحية والطبية / عضوا .
– أ.م.د. صفية علي عاتي / الجامعة التقنية الجنوبية – كلية التقنيات الصحية والطبية / عضوا ومشرفا.
– د. علي كاظم جاسم / دائرة صحة البصرة / عضوا ومشرفا.

وبعد مناقشة الرسالة ومضامينها وتطابق النتائج قررت اللجنة قبول الدراسة ومنح الطالبة درجة الماجستير في تقنيات صحة المجتمع وبتقدير (( أمتياز)).

2021-09-02T11:49:00+00:00 أغسطس 31st, 2021|الأخبار|