كلية الدراسات العليا تناقش رسالة ماجستير حول (( دراسة العلامات البيوكيميائية للتنبؤ بتليف الكبد في المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع B و C )).

كلية الدراسات العليا تناقش رسالة ماجستير حول (( دراسة العلامات البيوكيميائية للتنبؤ بتليف الكبد في المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع B و C )).

ناقشت كلية الدراسات العليا ضمن الجامعة التقنية الجنوبية رسالة ماجستير حول : ((دراسة العالمات البيوحيا تية للتنبؤ بتليف الكبد في المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع B و C )) لطالب الدراسات العليا ( مصطفى سلمان حسن ياسين ) قسم تقنيات التحليلات المرضية في كلية التقنيات الصحية والطبية .

مضمون الدراسة : ان التهاب الكبد الفيروسي من النوع B والنوع C قد يسببان تليف كامل للكبد وكذلك سرطان الكبد .مما يؤدي لفقدان وظائف الكبد، و الفقد الكلي لوظائف الكبد سوف يسبب الوفاة .
الهدف من الدراسة : هو دراسة تليف الكبد في مرضى التهاب الكبد الفيروسي المزمن نوع B وC بواسطة المؤشرات الحيوية المصلية وتقييم الدقة التشخيصية لهذه المؤشرات الحيوية، وكذلك دراسة الرتباط بين المتغيرات.
اهم التوصيات : بان هناك عالقة واضحة بين تليف الكبد في داء الكبد الفيروسي نوع B وC مع العلامات البيوحياتية والتي اظهرت تقييم عالي وبالتالي من خلال قياس هذة الفحوصات التنبأ بتليف الكبد المبكر وبدقة عالية.
وتالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناة.
أ.د . داود سلمان علي / جامعة البصرة / كلية العلوم /رئيساً.
أ .م. د . نضال يوسف محمد / الجامعة التقنية الجنوبية – كلية التقنيات الصحية والطبية /عضواً.
أ . م.د. علي عبد الحكيم حسن / الجامعة التقنية الجنوبية – المعهد التقني – ناصرية / عضوا.

أ.د. داود سلمان مهدي / الجامعة التقنية الجنوبية – كلية التقنيات الصحية والطبية / عضوا ومشرفا.

د. حامد جدوع عباس / دائرة صحة البصرة – مستشفى الفيحاء / عضوا ومشرفا.

وقد حصل الباحث على تقدير (( امتياز )) .

2021-08-08T09:41:59+00:00 أغسطس 1st, 2021|الأخبار|