كلية التقنيات الصحية والطبية تنظم محاضرة عن السرقة العلمية Plagiarism وكيفية استخدام برنامج كشف الاستلال Turnitin للبحوث العلمية والاطاريح الجامعية.

كلية التقنيات الصحية والطبية تنظم محاضرة عن السرقة العلمية Plagiarism وكيفية استخدام برنامج كشف الاستلال Turnitin للبحوث العلمية والاطاريح الجامعية.

برعاية السيد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الاستاذ الدكتور ربيع هاشم العباسي وبأشراف السيد عميد كلية التقنيات الصحية والطبية الاستاذ الدكتور داود سلمان مهدي، نظمت الشعبة العلمية في الكلية محاضرة بعنوان

(( السرقة العلمية وكيفية استخدام برنامج كشف الاستلال (Turnitin))) للبحوث العلمية والاطاريح الجامعية وعلى قاعة ابن سينا ، وبحضور السيد عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون العلمية وعدد من التدريسيين .

وتهدف المحاضرة التي قدمتها الاستاذ المساعد الدكتورة (( زينب عبودي علي)) التدريسية في قسم تقنيات المختبرات الطبية الى تعريف الحضور على الصفحة الرئيسية لبرنامج Turnitin وكذلك التعرف على طريقة التسجيل في برنامج Turnitin بالاضافة الى معرفة طريقة رفع الملف على الموقع الالكتروني لبرنامج Turnitin.

تضمنت المحاضرة شرح مفصل عن مفهوم الاستلال وتعريفة والتطرق الى المفاهيم التي تعني انتحالا اكاديميا بالبحوث العلمية ، وكذلك التطرق الى العلاقة بين السرقة العلمية والسرقة العينية وتمييزة عن الاقتباس والطرق العلمية لتجنب الاستلال والتعرف على طريقة تقليل النسبة المئوية للاستلال التي يعطيها البرنامج Turnitin للوقاية من الانتحال الاكاديمي .

وأوصت المحاضرة بضرورة نشر ثقافة الأمانة العلمية في البحوث العلمية بين الباحثين من خلال المحاضرات والحلقات النقاشية.

2021-06-17T22:39:49+00:00 يونيو 15th, 2021|الأخبار|